محمد سالم: يمكن توفير المياه والوصول بسعر كيلو اللحوم إلى 60 جنيه عن طريق هذا الاقتراح

أعلن أحد أساتذة كلية الزراعة بجامعة السادات، الدكتور “محمد فتحي” عن وصول علماء البحوث الزراعية إلى حلول لتوفير المياه، نظرًا للتحديات التي تواجهها البلاد في قطاع المياه، من خلال استخدام أسمدة موفرة للمياه بدلًا من الأسمدة الكيميائية التي تستهلك نسبة كبيرة من المياه وتتسبب في أضرار صحية.

وخلال اللقاء الذي حضره سالم في برنامج “مساء DMC”، فقد صرح أنه أنفق ال16 عام الماضية في الوصول لأنواع جديدة من الأسمدة الحيوية، التي توفر الغذاء للمواطنين بزيادة الحاصلات الزراعية، حيث تساهم تلك الأسمدة في زيادة معدلات الإنتاج ثلاث أضعاف إنتاج الأسمدة الكيميائية، وتستهلك نصف كمية المياه التي تستهلكها الأسمدة الكيميائية.

وتقدم خلال لقائه لوزيري الري والزراعة ورئيس الجمهورية بطلب عقد جلسات عمل يمكن من خلالها طرح أفكار مبتكرة للوصول لغذاء آمن بمواصفات قياسية، وفي نفس الوقت لا يتطلب إنتاجه الكثير من المياه، وسد العجز الغذائي من خلال إقناع المزارعين باستخدام المبيدات الحيوية، والوصول بكمية المياه التي سيتم توفيرها إلى 12 مليار متر مكعب.

وأضاف سالم، أنه باستخدام الأسمدة الحيوية، ستعادل إنتاجية ال9 ملايين فدان زراعي التي تمتلكها مصر حاليًا 30 مليون فدان، وبالتالي يمكن الوصول لمرحلة الاكتفاء الذاتي من القمح بنسبة 100% خلال الثلاث سنوات القادمة، كما يمكن توفير 11 مليار متر مكعب من المياه والوصول بسعر الكيلو من اللحوم الحمراء إلى 60 جنيه خلال عام واحد.

وأشار أيضًا إلى قصص النجاح التي تحققت في محاصيل كثيرة من الخضروات، منها الفاصوليا والبرسيم والبازلاء، وما تسعى إليه مصر من توطين المزيد من النجاحات على أرضها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.