مجلس النواب يناقش مشروع قانون عمل السايس في مصر

تقدم عُشر أعضاء مجلس النواب يتزعمهم النائب ممدوح مقلد، وستون عضو آخر بمشروع قانون ينظم عمل السايس مع السيارات المختلفة، وسيبدأ مجلس النواب مناقشة ملامح مشروع القانون في الجلسة العامة له اليوم الأحد الموافق 22 ديسمبر 2019، والهدف من مشروع القانون أن يتم تنظيم عمل السايس في الأماكن الخاصة بانتظار السيارات مثل الساحات والأرصفة والجراجات، وسيتم عرض تقرير اللجنة التي تشكلت ما بين لجنة الإدارة المحلية ولجنة الشؤون الدستورية والتشريعية.

أهم ملامح مشروع قانون عمل السايس في مصر

الاسم القانوني لمشروع القانون هو مزاولة نشاط تنظيم انتظار المركبات، ويعاقب الشخص الذي لا يحصل على ترخيص ولابد من أن يحصل على ترخيص وفق البنود التالية:

(أ) ممنوع مزاولة مهنة السايس في الأماكن التي تخضع لأحكام القانون الحالي إلا قبل الحصول على رخصة مزاولة النشاط وفق الأحكام المنصوص عليها.

(ب) تفرض عقوبة الحبس لمدة لا تزيد عن 6 أشهر وبغرامة مالية لا يمكن أن تقل عن 5 آلاف جنيه أو تزيد عن 10 آلاف جنيه أو بإحدى العقوبتين على أي شخص يمارس النشاط الخاص بتنظيم انتظار المركبات في أماكن لا يحددها القانون أو بدون ترخيص.

( ج) يتم مضاعفة عقوبة المخالفين في حالة تكرار الجرم.

(د) الهدف من قانون تنظيم عمل السايس الحد من الممارسات السيئة التي يقوم بها مزاولو هذه المهنة وقيامهم بأعمال البلطجة على المواطنين، لابتزاز أموالهم مقابل ركن سيارتهم في الطرق، أو الشوارع.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.