مجلس النواب يصدر موافقة مبدئية على مشروع قانون تنظيم ساحات انتظار المركبات

أصدر مجلس النواب خلال جلسته التي تم عقدها اليوم الأحد موافقة مبدئية على مشروع قانون خاص بتنظيم ساحات انتظار السيارات، وتم تقديم المشروع من النائب ممدوح مقلد و60 عضو آخرين بما يمثل عشر أعضاء المجلس، وجاء هذا في ضوء التقرير الصادر عن اللجنة المشتركة المكونة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية والإدارة المحلية.

ويأتي هذا المشروع للوقوف أمام احتلال المركبات للشوارع بجميع أنواعها، وهي إحدى الظواهر السلبية التي انتشرت في المدن والأحياء والمحافظات التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وهي غير مقيدة بأي ضوابط، وكثرت خلال الفترة الأخيرة الشكاوى المقدمة بشأن انتشار البلطجية والخلل في الشارع، وفرض الإتاوات على المركبات بدون وجه حق.

أماكن انتظار السيارات

ووفقًا للقانون، فسيتم ضم النشاط الغير رسمي تحت بصر ورعاية الدولة، والتخلص من استغلال سايسي السيارات للشوارع العامة دون سند قانوني، وسيتم هذا من خلال تشكيل لجنة في كل محافظة مكونة من الأجهزة التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية، وسيتم من خلالها تحديد أماكن الانتظار والوقوف، والتخص من الوقوف العشوائي والذي يتسبب في اختناق المرور.

كما ستقوم اللجنة يتحديد أعداد كراسات الشروط الخاصة بالانتفاع بأماكن الانتظار، وفقًا للقانون رقم 182 التابع لعام 2018، كما يشترط الحصول على رخصة من الجهة الإدارية للقيام بمهام تنظيم وقوف المركبات وانتظارها، وسيتم تحديد مواقف الانتظار وفقًا لمساحة المكان وطبيعة موقعه الجغرافي، والتي سيتم تحديدها من قبل أجهزة المدن والوحدات المحلية.

وتأتي أهمية القانون الجديد متمثلة في تنظيم عملية انتظار المركبات، وتطبيق الأحكام الرقابية وتقنين أوضاع تلك العملية، بجانب توفير فرص عمل للأفراد والشركات والحصول على آفاق استثمارية جديدة في المجال، وبالتالي زيادة الموارد المحلية.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.