مجلس الشيوخ يعلن نص قانون تغليظ العقوبة على ختان الإناث

أعلن مجلس الشيوخ المصري عن التعديلات القانونية التي تم إدخالها على قانون معاقبة عمليات ختان الإناث طبقاً لقانون العقوبات الصادر رقم 58 لسنة 1937 والعمل على إصدار عقوبة مغلظة ورادعة تجاه هذه الجرائم ضد الإناث.وجاءت التعديلات في مادتين من مواد القانون رقم 242 و242 مكرر لتنص على التالي.

تعديلات مشروع قانون الختان

تم تعديل قانون العقوبات الخاص بختان الإناث والذي تم مناقشته في مجلس الشيوخ وتم التوصل إلى تعديل المادتين 242 و242 مكرر من قانون العقوبات وأتى التعديل كالتالي:

  • يتم معاقبة من يجري الختان للإناث بالسجن خمس سنوات وإزالة أي جزء من الأعضاء التناسلية الخارجية للفتاة أو إلحاق إصابة بهذه الأعضاء.
  • في حال حدوث عاهة مستديمة في هذه المنطقة يكون العقاب هو السجن المشدد لمدة سبع سنوات أو يزيد.
  • في حال أدى هذا الفعل إلى الموت تغلظ العقوبة إلى عشر سنوات مع السجن المشدد.
  • يتم توقيع عقوبة السجن المشدد إذا كان من أجرى الفعل طبيب أو مزاول لمهنة التمريض،
  • في هذا الوضع تكون العقوبة الشجن المشدد لمدة عشر سنين للعاهة المستديمة.  وخمسة عشر عاما مشددة في حال الموت ولا تزيد المدة عن عشرين عام.
مجلس الشيوخ يعلن نص قانون تغليظ العقوبة على ختان الإناث
مجلس الشيوخ يعلن نص قانون تغليظ العقوبة على ختان الإناث

رأي لجنة مجلس الشيوخ.

أقرت لجنة مجلس الشيوخ التعديلات الخاصة بختان الإناث وتغليظ العقوبة وتم تعديل المادة 242 وتعديل كلمات” تشويه، أو تعديل أو تسوية بلفظ ” إزالة  بشكل جزئي أو كلي أو إلحاق إصابة. كما تم حذف كلمة أو شجع من المادة 242 مكرر.

ويتم حرمان القائم بهذا الفعل من وظيفته لمدة خمس سنوات وغلق المنشأة ونشر الحكم في الجريدة الرسمية واسعة الانتشار والمواقع الإلكترونية.

غذا كانت المنشأة مرخصة يتم غلقها نفس المدة التي يحرم فيها القائم بهذا الفعل من ممارسة المهنة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.