ما يستحب ذكره من أدعية الكسوف

تعتبر أدعية الكسوف موضوع بحث الكثير من الأشخاص في الساعات الحالية، وذلك حيث تشهد الكرة الأرضية في الساعات الأولى من صباح غدا الخميس الموافق 26 ديسمبر ظاهرة الكسوف الحلقي للشمس، والتي يحجب فيها القمر معظم قرص الشمس، لتظهر الشمس بشكل حلقة تحيط بالقمر، وقد أوصانا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بالدعاء وقت حدوث الكسوف، وفيما يلي نقدم لكم زوار موقعنا الكرام أدعية الكسوف من السنة النبوية الشريفة.

أدعية الكسوف من السنة النبوية الشريفة

تشهد ظاهرة الكسوف الحلقي غدا الخميس بعض دول الخليج وبعض مناطق المملكة العربية السعودية، ومنها محافظة الأحساء التي تشهد ظاهرة الكسوف الحلقي للمرة الأولى منذ 97 عام، فيما تشهد باقي أنحاء المملكة الكسوف الجزئي، والذي يغطي فيه القمر جزء كبير من الشمس لتصبح على هيئة هلال، كما تشهد دول عمان وقطر والإمارات الكسوف الحلقي.

جدير بالذكر أنه من المستحب الإكثار من الاستغفار والذكر والدعاء وقت حدوث ظاهرة الكسوف، كما يُفضل أداء صلاة الكسوف والتي تعد سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقد أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتضرع بالدعاء في وقت كسوف الشمس، ومن الأدعية المستحب ذكرها وقت حدوث الكسوف ما يلي:

  • “الحمد لله حمدًا دائمًا طاهرًا طيبًا مباركًا فيه، ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما بينهما، وملء ما شئت من شيء بعد، أحق ما قال العبد، وكُلُنا لَكَ عبد.

  • اللهم صل على سيدنا محمد، النبي الأمي، الطاهر الذكي، وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم. اللهم ارزقنا شفاعته، وأوردنا حوضه، ولا تحرمنا زيارة مسجده، واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدًا، اللهم اجزهِ عنا يا ربنا خير ما جزيت به نبيًا عن قومه،ورسولًا عن رسالتهِ.

  • اللهم رب النبي مُحمد (صلى الله عليه وسلم)،اغفر لنا ذنوبنا، وأَذهِب غيظ قلوبنا، وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا.

  • الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، سبحانهُ ما أعظم شأنه.

وقد وجب التنبيه أن خبراء الفلك بالمملكة العربية السعودية قد حذروا المواطنين في مختلف المناطق، من النظر المباشر إلى قرص الشمس وقت حدوث الظاهرة، وذلك لما يمكن أن يسببه ذلك من أضرار بالغة بالعين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.