ما حكم صلاة التراويح خلف إمام الحرم عبر التليفزيون؟.. علماء سعوديون يُوضحون (فيديو)

“ما حكم صلاة التراويح خلف إمام الحرم عبر التليفزيون؟”، سؤال طرحه كثيرٌ من المواطنين بالمملكة العربية السعودية، في ظل إغلاق الحرمين الشريفين، بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، إذ يحرص البعض على أداء هذه السنة كما كانوا يؤدونها في السابق، وقبل الأزمة التي أثرت على العالم أجمع.

من جهته، أفتى الشيخ عبدالله بن محمد المُطلق، عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، بعدم صحة صلاة التراويح وراء أئمة الحرمين الشريفين من خلال النقل المباشر للصلاة عبر التلفزيون، مؤكدًا أنه لا يحسب أجر الجماعة لمن قام بهذا الفعل.

حكم صلاة التراويح خلف إمام الحرم عبر التليفزيون

وفي سياق الحديث عن حكم صلاة التراويح خلف إمام الحرم عبر التليفزيون، قال الشيخ المطلق، خلال مداخلته مع برنامج “فتاوى” عبر فضائية “القناة السعودية”، إن هذا الأمر لا يجوز لأنه بين الشخص وبين الحرمين مئات الكيلومترات، مستنكرًا اهتمام الناس بصلاة التراويح أكثر من بالفرائض”

وأضاف “المطلق”، “إننا نصلي الفرائض في بيتنا والحمد لله، ونأخذ أجر الجماعة وأجر الذهاب إلى المساجد، لأننا ممنوعون من المسجد لمصلحتنا ولحماية الجميع من أي عدوى، وهذا ما أكد الله عليه تبارك، فالعذر حبس الجميع عن الذهاب إلى المساجد.

وضع الإمام والمأموم

وكان الدكتور محمد العقيل، وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة بالمملكة العربية السعودية، قد قال في مداخلة مع قناة “السعودية”، يوم الأربعاء الماضي، إنه لا يجوز أداء صلاة التراويح خلف إمام الحرم عبر التليفزيون في شهر رمضان، لأن الائتمام بالإمام يجب أن يكون خلفه.

ما حكم صلاة التراويح خلف إمام الحرم عبر التليفزيون؟.. علماء سعوديون يُوضحون (فيديو) 1

وأوضح “العقيل” أن صلاة التراويح يمكن أداؤها منفردًا أو مع الأسرة في البيت، مضيفًا أن موائد الإفطار في المساجد ستتوقف، وسيجري الاستعانة بفكرة السلال الغذائية، التي تدعمها وزارة الشؤون الإسلامية.

وفي سياق متصل، أفتى الشيخ عبداللطيف آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية في المملكة العربية السعودية، بأنه سيجري رفع أذان صلاة العشاء في المساجد خلال شهر رمضان كما الأشهر الماضية دون تأخير.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.