ما أفضل أنواع المطهرات وبدائلها للوقاية من كورونا؟

تسبب انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) بأغلب دول العلم، في حالة من الهلع والخوف بين الناس، ومع تكرار النصائح من منظمة الصحة العالمية والمتخصصين في مجال الفيروسات بضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية وتطهير الأماكن، لجأ الكثير إلى الأسواق للبحث عن المطهرات والمنظفات، خصوصًا الكحول، والكلور، والكولونيا.

وخلال الأيام الماضية، ومع تجاوز الحالات المصابة بكورونا في العالم حاجز الـ200 ألف شخص، وفي مصر وصلت الحالات إلى 196 إصابة حتى الآن، شهدت أسواق المنظفات والمطهرات رواجًا كبيرًا كما شهدت ارتفاعًا أيضًا في أسعار هذه المنتجات، نتيجة الإقبال الكبير عليها، بحسب محمد فكري عبد الشافي، رئيس شعبة المطهرات.

وقال عبد الشافي، في تصريحات صحفية: إن المطهرات والمنظفات تخضغ مثل باقي المنتجات الأخرى في الأسواق إلى قاعدة العرض والطلب، مشيرًا إلى أن أسعار زجاجات الكحول الإيثيلي 15 ملم زادت 50% خلال الأيام الماضية، وأصبح سعرها 70 جنيها بعدما كانت بـ35 جنيه، وفي بعض مناطق الأقاليم تباع بـ15 و20 بدلًا من 10 جنيهات.

مطهرات ومنظفات للوقاية من كورونا

وبالنسبة للمطهرات الفعالة في القضاء على فيروس كورونا من على الأسطح والمنازل، فهي بحسب منظمة الصحة العالمية، التي تحتوي على:

  • الإيثانول بتركيز 6-71٪.
  • بيروكسيد الهيدروجين بتركيز 0.5٪.
  • هيبوكلوريت الصوديوم بتركيز 0.1٪.

ما أفضل أنواع المطهرات وبدائلها للوقاية من كورونا؟ 1

أما عن المحاليل الأخرى التي أثبتت أنها أقل فاعلية في مكافحة فيروس كورونا، فهي:

  • كلوريد البنزالكونيوم بتركيز 0.05-0.2٪.
  • كلورهيكسيدين دي جلوكونات بتركيز 0.02٪.

بدائل للمطهرات والمنظفات للوقاية من كورونا

وعن المطهرات والمنظفات الفعالة في القضاء على فيروس كوورنا من اليد والجسم، فهي بحسب الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، التي تحتوي على كحول بنسبة 60 أو 70%، مشيرًا ألى أن الماء والصابون فعالين إيضًا في التخلص من الفيروس المستجد.

وأوضح استشار الطب الوقائي، أن البيتادين يُعد أيضًا من البدائل الفعالة في القضاء على فيروس كورونا، كما أنا “الفينيك” والديتول قادرين على تطهير الأسطح، مشيرًا إلى أن منظمة الصحة أكدت أن الماء والصابون وغسل اليدين لمدة 20 ثانية يحمي من الفيروس.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.