ماذا تُردد خلف المؤذن حين يقول “ألا صلوا في بيوتكم”؟.. دار الإفتاء تُجيب

قررت وزارة الأوقاف المصرية، أمس، غلق جميع المساجد وملحقاتها على مستوى الجمهورية ولمدة أسبوعين، كما غيّرت صيغة الأذان، ليصبح لزامًا على المسلمين أداء جميع الصلوات في المنازل، إذ يقول المؤذن في الصيغة الجديدة “ألا صلوا فى بيوتكم.. ألا صلوا في رحالكم”.

وقالت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، اليوم الأحد: إن المسلم حين يسمع المؤذن بالصيغة الجديدة، يذكر جملة “ألا صلوا في بيوتكم.. ألا صلوا في رحالكم”، عليه أن يردد خلفه بقول “لا حول ولا قوة إلا بالله”.

رفع الأذان في المساجد دون الزوايا

وكانت وزارة الأوقاف، قررت رفع الأذان في المساجد دون الزوايا والمصليات، في إطار اتباعها الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، وذلك بالصيغة التالية:

  • اللهُ أكبر, اللهُ أكبر.. اللهُ أكبراللهُ أكبر
  • أشهد أن لا إلهَ إلا الله.. أشهد أن لا إله إلا الله
  • أشهد أن محمدًا رسولُ الله.. أشهد أن محمدًا رسول الله
  • ألا صلوا في بيوتكم.. ألا صلوا في رحالكم
  • الله أكبر الله أكبر.. لا إله إلا الله

وأوضحت دار الإفتاء، أنه يجب شرعًا على جميع المسلمين في بلدان العالم الالتزام بتعليمات الجهات الطبية المسؤولة التي تقضي بإغلاق الأماكن العامة من مؤسسات تعليمية واجتماعية وخدمية، وتقضي بتعليق صلاة الجماعة والجمعة في المساجد فى هذه الآونة، للحد من انتشار فيروس كورونا، مشيرة إلى أن منظمة الصحة العالمية وصفته بالوباء العالمي، لانتشاره بسرعة كبيرة بين الناس.

وأكد دار الإفتاء، حرمة الإصرار على إقامة الجمعة والجماعات في المساجد، تحت دعوى إقامة الشعائر والحفاظ على الفرائض، محذرة الجهات المختصة من ذلك، لأن المحافظة على النفس من أهم المقاصد الخمسة الكلية، ودرء المفاسد مُقدم على جلب المصالح.

ماذا تُردد خلف المؤذن حين يقول "ألا صلوا في بيوتكم"؟.. دار الإفتاء تُجيب 1

وأشارت إلى أن الإسلام أرسى مبادئ الحجر الصحي، وحث على الإجراءات الوقائية، ونهى عن مخالطة المصابين، وحمَّل ولاةَ الأمر مسؤوليةَ الرعية، واتخاذ ما فيه المصلحة الدينية والدنيوية، كما نهى عن مخالفتهم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.