لماذا بدأ الأطباء استخدام مضادات التخثر في علاج مضاعفات كورونا

يحاول الأطباء في جميع أنحاء العالم معرفة كيف يتسبب فيروس كورونا كوفيد 19 بوفاة بعض المصابين به، ومن إحدى النظريات المرشحة الآن الجلطات الدموية في الرئتين. إذ أصيب بعض الأشخاص بجلطات دموية واسعة النطاق مع إنسداد رئوي صغير يمنع الرئتين من ضخ الأكسجين في مجرى الدم والجسم. وكان الأطباء الصينيون أول من دق ناقوس الخطر إذن نصح أخصائيو القلب الصينيون الكلية الأمريكية لأمراض القلب بمراقبة الجلطات وقالوا إن بعض اختبارات الدم التي تظهر ارتفاعًا في خطر الجلطة قد تشير إلى أن المرضى معرضون إلى خطر أكبر.

بعض مرضى كورونا يموتون بجلطات دموية والعلاج مضادات التخثر

وبحسب الأطباء أظهر بعض المرضى كوفيد 19 أيضًا تخثرًا غير طبيعي بشكل ملحوظ مع شظايا بروتينية صغيرة موجودة في الدم بعد تجلطه، ومعدلات أعلى من الجلطات الدموية الوريدية. ومع تزايد الأدلة على وجود نمط ثابت من مرضى كوفيد 19 الذين يعانون من جلطات الدم يقوم الأطباء بإعادة تقييم وتعديل المباديء التوجيهية الحالية التي تتضمن العلاجات المضادة للتخثر. ويحاول عدد من الأطباء الآن تحليل تلك الجلطات الآن باستخدام ( تي. بي. إيه) أو منشط البلازمونيجين النسيجي وهو مضاد للتخثر مخصص عادة لعلاج السكتات الدماغية والنوبات القلبية ويتطلع الأطباء الآخرون إلى الهيبارين كوسيلة محتملة لمنع التجلط قبل أن يبدأ.

ولكن من دون دراسة دقيقة لا يمكن معرفة المخاطر أو الفوائد المحتملة أو الجرعات المناسبة لمضادات التخثر.

كيف يطور فيروس كورونا الجلطات الدموية عمومًا والجلطات الرئوية خصوصًا؟ ولماذا يتم استخدام مضادات التخثر بحذر نسبي؟

قال الدكتور نبيل سلوم، أخصائي أمراض قلب وأوعية في أفينيو في فرنسا، إن ما يحدث بالإصابة بكوفيد 19 الفيروس يصيب بطانة الأوعية الدموية وهذا ما يحدث إلتهاب في الأوعية الدموية وهذا يؤدي إلى تحرير مواد ويشكل ما يسمى بمتلازمة خطيرة يؤدي إلى الجلطات الدموية مشيرًا إلى أن 80% من مرضى كورونا ليسوا بحاجة للدخول إلى المستشفى، و 20 % يدخلون و 5% يصابوا بأشكال خطيرة ويحتاجون إلى عناية مشددة بسبب نقص التنفس وهؤلاء المرضى هم المسنين والمصابين بالداء السكري، والمصابين بأمراض القلب، والمصابين بأمراض الرئة خاصة الربو والتهابات القصبات المزمن.

لماذا يحدث مشكلة في التنفس لمصابين فيروس كورونا كوفيد 19؟

وأوضح الأخصائي الفرنسي في أمراض القلب والأوعية، إن فيروس كورونا يقوم بتخريب هيموجلوبين الدم، وتحرير شاردة الحديد الحر وإن لم تكن متحدة بالهيموجلبين تعتبر سامة وتسبب الوفاة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.