لماذا أصبحت الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز مندوبًا باليونسكو؟

الأميرة هيفاء بنت عبد العزيز آل مقرن، تتمتع بخبرة واسعة في المجالات الاجتماعية والاقتصادية وتطبيقاتها والعمل الدولي، وهو ما يمكنها بجدارة بأن تكون ممثلة المملكة الدائمة في اليونسكو, وتُعرف اليونسكو رسميًا باسم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، وتساهم في حماية جميع أشكال التراث الثقافي على اليابسة والتراث الثقافي المغمور بالمياه

مجهودات المنظمة:

تضم 195 دولة عضو، والجهود المبذولة التي تطلقها هي من أبرز مبادرات الحفظ الدولية الواضحة والمعترف بها عالميًا والتي تم إنجازها على الإطلاق؛ ولذلك يُعد ممثل الدول لدى هذه المنظمة العالمية منصبًا رفيع الشأن.

لماذا أصبحت الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز مندوبًا باليونسكو؟ 1

نبذة عن الأميرة:

الأميرة هيفاء آل مقرن أكاديمية وسياسية ذات خبرة، وخطوة تعيينها تأتي ضمن خطة المملكة لتعزيز مكانة المرأة و مناصبها القيادية تحت رؤية 2030، وهذا القرار يأتي بعد نحو عام من تعيين الأميرة ريما بنت بندر سفيرة في واشنطن في فبراير 2019 لتكون أول سفيرة في تاريخ المملكة.

خبرات الأميرة:

لديها خبرة واسعة في المجالات الاجتماعية والاقتصادية وتطبيقاتها والعمل الدولي، حيث بدأت مسيرتها المهنية في العمل الأكاديمي في قسم الاقتصاد بجامعة الملك سعود، لتنتقل بعدها إلى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، كمسؤول مشاريع ومسؤول وطني، بين عامي 2009 و2016، ومن ثم إلى وزارة الاقتصاد والتخطيط رئيسة لقطاع أهداف التنمية المستدامة (SDGs)، ووكيلاً مساعداً مكلفاً لشؤون مجموعة العشرين، إضافة إلى شغلها منصب الوكيل المساعد لشؤون التنمية المستدامة في الوزارة، كما تحمل عدة عضويات في لجان ومجالس دولية وإقليمية ومحلية.

حصلت على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة الملك سعود في الرياض وشهادة الماجستير في الاقتصاد كما درست في كلية الدراسات الشرقية والإفريقية (SOAS) في لندن، وكانت سابقًا محاضرة جامعية في جامعة الملك سعود، وشغلت العديد من المناصب الحكومية، وكانت نائبة مساعد وزير التنمية المستدامة وشؤون مجموعة العشرين.

لماذا أصبحت الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز مندوبًا باليونسكو؟ 2

رأي سفير خادم الحرمين:

قال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الاتحاد الأوروبي، سعد بن محمد العريفي على موقع تويتر، إن تعيين الأميرة هيفاء آل مقرن يعكس تركيز المملكة على تمكين الشباب والنساء الموهوبين مع إعطاء الأولوية للثقافة والفن والتعليم.

رأي وزير الثقافة:

قال وزير الثقافة الأمير بدر بن عبد الله في بيان: تسعى المملكة إلى تعزيز تعاونها مع جميع أعضاء المجلس وكذلك الحفاظ على الثقافة والتراث العربي وتعزيز التنمية الاجتماعية والتسامح.

لماذا أصبحت الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز مندوبًا باليونسكو؟ 3

كانت قد صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إيفاد صاحبة السمو الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن لتكون مندوبًا دائمًا للمملكة لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.