لكل المشروعات.. خطوات عمل البحث للمراحل الدراسية الإبتدائية والإعدادية

يتسائل الكثيرون من الطلّاب وأولياء الأمور حول الطريقة الصحيحة لعمل الأبحاث التي أقرتها وزارة التربية والتعليم على المراحل الدراسية من الصف الثالث الإبتدائي وحتى الشهادة الإعدادية لتكون بديلًا لامتحانات الفصل الدراسي الثاني، لذا نقدّم للطلّاب في المرحلتين الإبتدائية والإعدادية طريقة عمل الأبحاث بحسب شرح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

مقدّمة مختصرة تشمل تمهيدًا لكل ما سيتم ذكره

أكّد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، على ضرورة اهتمام الطلّاب بمقدّمة البحث على اعتبار أنها أول ما يكتب في المشروع، بعد وضع العنوان وأكواد الطلّاب، موضّحًا أنها لابد أن تكون مختصرة وتشتمل تمهيدًا لكل ما سيذكر بعد ذلك، بجانب الأجوبة التي سيضعها الطالب للأسئلة الخاصة بمشروع البحث، منبّها جميع الطلّاب إلى أن المقدمة لابد أن تكون مرتبطة بموضوع البحث، ولا يجب أن تكون ثابته في جميع الأبحاث.

طريقة عمل مشروعات البحث

أوضح الوزير، أن البحث يمكن أن يوكّل إلى طالب واحد أو مجموعة مكوّنة من خمسة أشخاص، يقوموا بدورهم بانتقاء موضوع من بين خمسة موضعات تم طرحها عليهم، وبعد ذلك يقومون بكتابة موضوع البحث والأكواد التي يمكن الحصول عليه بطريقة إلكترونية.

وأشار إلى، أن مشروعات البحث يجب أن تبدأ بمقدّمه تخص موضوع البحث ويجب تزويدها بالمعلومات العامة، أما بالنسبة للمتن فأوضح أنه يجب أن يتكون من أجوبة على الأسئلة المُدرجة تحت العنوان وذلك من خلال المواد التي قام الطالب بدراستها، ويتم اتباع جسم البحث بالاستنتاج وهي خلاصة ما توصل إليه الطلاب.

لكل المشروعات.. خطوات عمل البحث للمراحل الدراسية الإبتدائية والإعدادية 1

وطالب شوقي، الطلّاب بإرفاق المراجع التي استند إليها في نهاية مشروع البحث، سواء كانت تلك المراجع هي الكتاب المدرسي أو بنك المعرفة المصري، أو أي موقع آخر، لافتًا إلى أن الطالب ينتهي بعد ذلك برفع البحث على المنصّة التعليمية الجديدة المعروفة باسم “إدمودو”، وفي حال مطابقته لأي بحث آخر سيعتبر ذلك غشًا يستوجب رسوم الطالب.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.