لقاح جديد لفيروس كورونا في أمريكا.. وتوقعات بتسليم مليار جرعة

“لقاح جديد لفيروس كورونا”، جملة تكررت كثيرًا في وسائل الإعلام خلال الفترة الماضية، في الوقت الذي تُعقد فيه الآمال لاكتشاف المُنقذ من الأزمة العالمية التي تسبب فيها فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19″، الذي وصلت الإصابات به حتى اليوم أكثر من 5 ملايين و600 ألف حالة إصابة، بالإضافة إلى أكثر من 350 ألف حالة وفاة.

ومؤخرًا، كشفت شركة أمريكية عن تجارب سريرية لـ130 شخصًا، تناولوا لقاحًا تجريبيًّا جديدًا ضد الفيروس التاجي، إذ أعلن موقع “سي إن إن” أن شركة نوفافاكس، الأمريكية بدأت بالفعل في تلك التجارب، وقامت بتطعيم أول شخص، مساء يوم الإثنين في دولة أستراليا.

لقاح جديد لفيروس كورونا المستجد

ونشرت الشركة الأمريكية بيانًا، أعلنت فيه عن توصلها إلى لقاح جديد لفيروس كورونا المستجد وهو “NVX CoV2373” مشيرة إلى أن هذا اللقاح أنتج أجسامًا مضادة محايدة في الاختبارات قبل السريرية التي أجريت على عدد من الأشخاص وهي أعداد كبيرة جدا.

ورأت الشركة الأمريكية أن هذه النتائج التي ظهرت في الاختبارات تعد مؤشرًا قويًّا على أن هذا اللقاح سيكون شديد المناعة بالنسبة للبشر، وسيؤدي إلى الحماية الكبيرة من “كوفيد -19″، والسيطرة على انتشاره.

توقعات بتسليم مليار جرعة في 2021

وتوقّعت شركة نوفافاكس، في البيان الذي نشرته، تسليم مائة مليون جرعة في نهاية 2020، ومليار جرعة في عام 2021، وذلك في حالة ثبتت فاعليته في القضاء على الفيروس التاجي، كما توقعت الحصول على نتائج أولية في يوليو المقبل.

لقاح جديد لفيروس كورونا في أمريكا.. وتوقعات بتسليم مليار جرعة 1

وذكر بيان الشركة الأمريكية، أنه في حالة ظهور نتائج مُبشرة، ستبدأ في المرحلة الثانية من التجربة باختبار مجموعة أكبر من المشاركين من بلاد عديدة، لتقييم اللقاح وقدرته على الحد من انتشار وباء “كوفيد -19”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.