لجميع الصفوف.. وزير التعليم يُصدر قرارات مهمة بشأن امتحانات نهاية العام

في رسالة مصورة اليوم، الخميس، أصدر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارات مهمة، للحفاظ على المخرجات التعليمية، والتيسير على الطلاب بجميع المراحل التعليمية، في هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد جراء تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) الذي أصاب 495 مصريا حتى الآن، وتسبب في وفاة 24 آخرين.

وقال وزير التربية والتعليم: إنه بالنسبة لامتحانات نهاية العام لصفوف النقل بدءًا من الصف الثالث الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي، سيُكتفى بما درسه الطالب في الفصل الدراسي الثاني حتى يوم 15 مارس 2020 (بداية تعليق الدراسة) كما سيجري مراعاة ذلك في المشروع البحثي.

استكمال باقي المناهج في العام المقبل

أما عن باقي المناهج، التي كان من المقرر تدريسها بعد قرار تعليق الدراسة لجميع السنوات التعليمية، أوضح الوزير أنه تستكمل في العام الدراسي التالي، مشيرًا إلى أنه بالنسبة لطلبة الصف الثالث الثانوي، فقد جرى الاتفاق مع وزارة التعليم العالي على أن دراسة باقي المناهج في السنة التمهيدية لكل الكليات.

وأضاف أن الصفين الأول والثاني الثانوي، ستشمل الاختبارات الإلكترونية كل ما درسه الطالب في الفصل الدراسي الثاني حتى 15 مارس 2020، والاكتفاء بعقد الاختبار التجريبي (المقرر عقده يوم 5 أبريل 2020) لطلبة الصف الأول الثانوي فقط من المنزل، وسيقسم الطلبة إلى مجموعات على مدار اليوم للدخول على منصة الامتحانات.

لجميع الصفوف.. وزير التعليم يُصدر قرارات مهمة بشأن امتحانات نهاية العام 1

وبخصوص الصف الثالث الثانوي، فتشمل الامتحانات كل ما درسه الطالب في العام الدراسي (الفصل الدراسي الأول + الفصل الدراسي الثاني حتى 15 مارس 2020)، مع الالتزام بالجدول المعلن لامتحانات نهاية العام، واتخاذ الإجراءات الوقائية التي تضمن سلامة الطلاب وزيادة عدد اللجان.

وقال الوزير إنه بالنسبة للشهادة الإعدادية (الصف الثالث الإعدادي)، فسيجريالاكتفاء بتقديم مشروع بحثي للترم الثاني، ويعد شرطًا للنجاح ويحصل الطالب (بعد نجاحه في المشروع) على نتيجة الفصل الدراسي الثاني كاملة 100%، وسيكون تنسيق الانتقال للمرحلة التعليمية التالية (ثانوي عام/فني) بمجموع الفصلين الدراسيين الأول والثاني معًا.

لجميع الصفوف.. وزير التعليم يُصدر قرارات مهمة بشأن امتحانات نهاية العام 2

قرارات للتعليم الفني

أما بالنسبة للتعليم الفني فقد أعلن وزير التعليم، إجراءات عديدة للطلبة جاءت كالتالي:

  • التعليم الفني (سنوات النقل): استمرار الطلاب في أنشطة التعلم عن بعد من خلال القنوات التعليمية حتى يوم الخميس 16 أبريل.
  • مدارس التكنولوجيا التطبيقية ومدارس الجدارات (سنوات النقل): سيتم التواصل بين المعلمين والطلاب طوال فترة تعليق الدراسة عن طريق استخدام موقع https://edmodo.org.
  • الفترة من 18 حتى 23 أبريل 2020 (طلبة التعليم الفني وطلبة مدارس التكنولوجيا التطبيقية): تكليف الطلاب بإجراء أنشطة تعليمية عن بعد،.
  • الفترة من 26 أبريل حتى 15 يونيو 2020: إعداد كل طالب ملف مجمع بالأنشطة التعليمية التي أنجزها، وتسليمه إلى مدرسته، وترحيل التطبيق العملي للجدارات العملية والتطبيقية لحين حضور الطالب إلى المدرسة قبل بدء العام الدراسي الجديد بثلاثة أسابيع.
  • إصدار النتائج النهائية لطلاب النقل بناء على ملف الأنشطة التعليمية الذي يسلمه الطالب، بالإضافة إلى نتائج الفصل الدراسي الأول.

قرارات للمدارس الدولية

وشملت قرارات الوزير المدارس الدولية (الشهادة البريطانية، والدبلومة الأمريكية)، إذ جاءت كالتالي:

أولاً- الشهادة البريطانية:

  • من الصف الأول حتى التاسع: إجراء مشروع بحثي من خلال إدارة المدرسة للانتقال إلى الصف الأعلى.
  • الصفوف (6 و8 و9): يتولى المركز الثقافي البريطاني مخاطبة هيئات الاختبار لرد رسوم الاختبارات المقررة.
  • الصفوف (10 و11 و12): تتواصل الوزارة مع المركز الثقافي البريطاني لتحديد أسلوب التقييم.
  • بالنسبة لامتحانات المواد القومية: من الصف ١ حتى ١١ يتم إجراء مشروع بحثي للانتقال إلى الصف الأعلى، ولطلبة الصف ١٢ يتم اختبارهم مع اختبارات الصف الثالث الثانوي العام كما هو متبع.

ثانيا- الدبلومة الأمريكية:

من الصف الأول حتى الثاني عشر: إجراء مشروع بحثي بالتواصل مع إدارة المدرسة بالإضافة إلى اختبارات الفصل الدراسي الأول شرطًا للانتقال إلى الصف الأعلى.

الصف ١٢ والالتحاق بالجامعات، وتنقسم إلى جزئين:

للطلاب الذين لم يجتازوا امتحان ال SAT: يمثل الـGPA نسبة 100% من المجموع للالتحاق بالجامعة، وعقد امتحان قبول تقوم به وزارة التعليم العالي في المواد المؤهلة حسب كل تخصص.

  • للطلاب الذين اجتازوا امتحان الـSAT، يختار الطالب بين الالتحاق بالجامعة طبقاً لمعايير العام الماضي (الـGPA 40% والـSAT 60%)، أو أن يمثل الـGPA 100% من مجموع دخول الجامعة.
  • للطلاب الراغبين في الالتحاق بالكليات العلمية: يشترط أن يكون الطالب قد أتم المواد المؤهلة للتخصص المستهدف، أو أن يجتاز الطالب امتحان SAT ll طبقاً لمعايير العام الماضي.
  • بالنسبة لامتحانات المواد القومية: من الصف ١ حتى ١١ يتم إجراء مشروع بحثي ويضاف إلى نتائج اختبارات الفصل الدراسي الأول للانتقال إلى الصف الأعلى، أما عن طلبة الصف ١٢ يتم اختبارهم مع اختبارات الصف الثالث الثانوي العام كما هو متبع.

المشروعات البحثية

وأعلن الوزير تفاصيل المشروعات البحثية المطلوبة من الطلاب، إذ جاءت كالتالي:

  • يوم ٢ أبريل 2020: سيتم الإعلان عن الإطار العام للمشروع البحثي المطلوب وكيفية تصحيحه، على أن يتم تكليف الطلاب بالمشروعات البحثية المطلوبة يوم 5 أبريل 2020.
  • وبالنسبة للطلاب في الخارج، أعلن الوزير إتاحة الدخول إلى المكتبة الرقمية من الخارج، في سبعة دول هي: “الإمارات، السعودية، البحرين، الكويت، الأردن، لبنان، إيطاليا”، خلال الأسبوع المقبل.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.