لبنان ينتفض.. الغضب يتنامى والمتظاهرون يردّون على تهديدات نصر الله

تنامي الغضب في الشارع اللبناني بعد خطاب حسن نصر الله

لبنان ينتفض ولليوم الثالث من الاحتجاجات الواسعة التي اجتاحت البلاد من جنوبه إلى شماله، يتنامى الغضب لدى المتظاهرين الذي يملؤون الشوارع موجهين غضبهم للنخبة السياسية التي يلقون اللائمة عليهم بتردي الأوضاع الإقتصادية للبلاد ودفعها صوب الهاوية، حيث تعتبر هذه الاحتجاجات هي الأكبر من نوعها منذ سنوات في لبنان، وازدادت حدة الاحتجاجات بعد خطاب أمين عام حزب الله ” حسن نصر الله”، ليردوا عليه وهتفوا قائلين: ” “كلن يعني كلن ونصر الله واحد منن”، في إشارة لرغبة المتظاهرين في استبعاد السلطة الحاكمة عن المشهد السياسي.

لبنان ينتفض .. المتظاهرون يردون على تهديددات نصر الله

وعقب كلمة أمين عام ميليشيا حزب الله ، حسن نصر الله اليوم السبت، الذي قال بأنه لا يؤيد استقالة الحكومة كونه لا متسع من الوقت لمثل هذه الخطوة حسب تعبيره في ظل الأزمة الإقتصادية الحادة التي تمر بالبلاد، وهدد نصر الله في خطابه بالقول : “حركتنا مش بسيطة، إذا ننزل على الشارع ده مش قرار بسيط، يعني البلد كله بيروح لمسار مختلف، إن شالله ما ييجي وقته، وإذا جه وقته ستجدونا جميعًا في الشارع في كل المناطق وسنغير كل المعادلات”.

وكان رد فعل المحتجين رفضهم لتهديد نصر الله وقال بعضهم: “نحن نريد الدولة، ونرفض دويلة يديرها شخص مختبئ”.

وانتشرت عبر مواقع التواصل الإجتماعي مقاطع فيديوهات ترصد رد فعل الشارع على خطاب نصر الله، وأصرّ المتظاهرون من مختلف الطوائف والدوائر  المتواجدون في أكبر ساحات بيروت، ساحة رياض الصلح، على إبعاد كافة رموز السلطة السياسية الحاكمة عن المشهد السياسي بما فيهم حسن نصر الله.

ومن جهته رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة علق على خطاب نصر الله “يجب إلغاء هيمنة الميليشيات والأحزاب على القرار الرسمي”، وأضاف مشيرًا إلى أن استقالة الحكومة “لا تعني تغييرا حقيقيا كما يريده الناس بل يجب إلغاء سلطة حزب الله على الدولة. حزب الله يمارس قبضة حديدية على لبنان والحكومة”.

موقف الجيش

وأصدر الجيش اللبناني من خلال مديرية التوجيه في الجيش بيانًا اليوم السبت أكّد فيه تضامنه الكامل مع المطالب الشعبية للمتظاهرين وجاء في البيان حسب ما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام عن قيادة الجيش  إنها “وإذ تؤكد تضامنها الكامل مع مطالبهم (المتظاهرين) المحقة، تدعوهم إلى التجاوب مع القوى الأمنية لتسهيل أمور المواطنين”، ودعا البيان “جميع المواطنين المتظاهرين والمطالبين بحقوقهم المرتبطة مباشرة بمعيشتهم وكرامتهم، إلى التعبير في شكل سلمي وعدم السماح بالتعدي على الأملاك العامة والخاصة”.

قد يعجبك ايضا