لا يجوز إخبارها.. الشيخ عبد الله المطلق يوضح شروط إخفاء الرجل لزوجته بزواجه من أخرى

كان تعدد الزوجات نظاماً شائعاً قبل ظهور الإسلام بين العرب واليهود والفرس وكان السلاطين والملوك يشيدون بيوتاً كبيرة حتى تسع أكثر من ألف شخص ولسكن نسائهم من الجواري والحرائر، وفي قوانين اليهود وشريعتهم ما زالوا حتى الآن يبيحون بتعدد الزوجات ولا يوجد هناك من يهاجمهم في شرعهم وعقيدتهم ودينهم، وقد أوضح الشيخ عبد الله المطلق حكم تعدد الزوجات وهل يجوز إخبار الزوج لزوجته عن جوازه من امرأة أخرى أم لا.

رد الشيخ عبد الله المطلق على زواج الرجل من امرأة أخرى وهل يجوز إعلام زوجته الأولى

أوضح الشيخ “عبد الله المطلق” أحد أعضاء هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية على أن إفصاح الرجل لزوجته بزواجه من أخرى ليس شرط من شروط صحة الزواج وأنه فعل مستحب إذا كان هذا الأمر يسبب أذى وضرر نفسي وبدني على الزوجة الأولى، وأضاف أنه إذا كان الزوج يقصد قهر زوجته الأولى بزواجه من أخرى فيكون عذابه عن الله شديد.

أضاف المطلق على أن الزوج يؤجر إذا كان هدفه إخفاء هذا الأمر عن زوجته حتى يمنع الأذى والضرر عنها وأن معرفة هذا الزواج له سلبيات وإيجابيات وكل رجل أعلم بزوجته، وفي حديث المطلق حذر الزوجة الأولى عند علمها بزواج زوجها من أخرى بعدم انقلابها على زوجها ومعاملته بجحود.

لا يجوز إخبارها.. الشيخ عبد الله المطلق يوضح شروط إخفاء الرجل لزوجته بزواجه من أخرى 1

نصائح المطلق للمتعددين

نصح الشيخ عبد الله المتعددين بالتحلي بمكارم الأخلاق وحسن الخلق في تعامله مع زوجته الأولى لأنها ترى أن الزوجة الثانية تأخذ مكانها وزوجها منها، ولا يجوز أن يجرح مشاعرها لأنها شريكة حياته وأم أبناءه.

رد فضيلة الإمام الطيب على عدم تحريم الإسلام للتعدد بشكل واضح

جاء رد فضيلة الإمام الأكبر وشيخ الأزهر “أحمد الطيب” على من يتساءلون بعدم تحريم الإسلام بشكل صارم للتعدد، فهذا الأمر كان يوجد حرجاً لبعض الرجال لأن التعدد حق طبيعي في عدة حالات مثل عدم إنجاب الزوجة وأن الزوج يريد ذرية فهذا الأمر يحق له الزواج من أخرى ولكن شرط عدم ظلمها والتقليل منها واحترامها بعد زواجه عليها ويحق أيضاً للزوجة طلبها الطلاق للضرر إذا كانت لم تتقبل العيش مع أخرى.

لا يجوز إخبارها.. الشيخ عبد الله المطلق يوضح شروط إخفاء الرجل لزوجته بزواجه من أخرى 2

أكد الشيخ الطيب على ضرورة العدل بين الزوجات إذا وجب التعدد حتى في بشاشة وجهه ليست فقط في المبيت والمعاشرة والأشياء المادية حتى لا يتلقى الزوج عذابه يوم القيامة إذا مال ولم يقم بالعدل بينهم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.