“لأول مرة”.. إجراء عملية قلب مفتوح بدون شق الصدر بنجاح

قام فريق طبي متخصص فى جراحة القلب بمستشفى النصر التخصصي بمحافظة بورسعيد اليوم الجمعة 17 يناير 2020 فى إجراء أول عملية جراحة قلب مفتوح بدون شق الصدر فى المحافظة وهو مستشفى تابع لمنظومة التأمين الصحي الشامل ببورسعيد.

وصرح الدكتور قطب السيد مدير مستشفى النصر التخصصي التابع لمنظومة التأمين الصحي الشامل بأن طاقم طبي مكون من الدكتور أمير البسطويسي، والدكتور محمد شلبي، والدكتور محمد سعيد، وطاقم تمريض من المستشفى قد تمكن اليوم من إجراء أول عملية قلب مفتوح بدون شق الصدر بالمحافظة.

وأضاف الدكتور قطب السيد بأن العملية الجراحية كانت عبارة عن جراحة قلب مفتوح لاستبدال الصمام الميترالي، وإصلاح الصمام ثلاثي الشرفات بدون شق عظمة القص بالصد، وتم استخدام طريق التدخل المحدود من خلال إجراء فتحة قدرها 8 سنتمترات، وذلك أسفل الثدي للمريض التى تدعى “م . أ . م ” والتي تبلغ من العمر 35 عاماً.

وأكد بأن المريضة كانت تعانى من الإصابة بحمي روماتيزمية بالقلب، وأن هذه الحمى كانت تسبب لها ضيق شديد بالصمام الميترالي، وتؤدي إلى ارتجاع شديد بالصمام ثلاثي الشرفات، مما أدي لإصابة المريضة بتعب شديد، فاضطر الأطباء للتدخل الجراحي وإجراء العملية بدون شق الصدر.

وصرح الدكتور أمير البسطويسي استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفى النصر التخصصي ببورسعيد ورئيس الفريق الطبي القائم بالجراحة بأن هذا النوع من الجراحة يعمل على تقليل الآلام ومضاعفات ما بعد الجراحة، كما يقلل فترة إقامة المريض فى العناية المركزة بالمستشفى، وتعجل بعودة المريض لحياته الطبيعية فى أقل وقت، بالإضافة إلى أن هذه العملية تعتبر من العمليات التجميلية التى لا تترك أثر بعد الجراحة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.