لأمانك الشخصي.. ثغرة برمجية تستخدم في التجسس على عملاء هواتف أيفون

مازالت أزمة التجسس على الهواتف الذكية وتسريب بيانات العملاء تطغى على الساحة الدولية خاصة بعد فضيحة “كامبريدج أناليتيكا”، وتغريم مؤسس فيسبوك 5 مليارات دولار في قضية تسريب البيانات.

ويحرص العديد من المواطنين في الحفاظ على بياناتهم الشخصية ومنع تسريبها إلى الحكومات أو الأجهزة الاستخباراتية إلًا أن صراع التجسس على الهواتف الذكية، بات مطمعًا لجميع الدول.

ومؤخرًا اكتشف تومي ميكس الخبير التقنى ثغرة في برامج هواتف أيفون تستخدم في التجسس على عملاء ، مؤكدًا أن تطبيق الكاميرا المثبتة على آيفون حينما يريد المستخدم استعماله للمرة الأولى يلجأ إلى إرسال الموقع الجغرافي للهاتف حين التقاط الصور، ثم يقوم التطبيق بتخزينها تلقائيا.

التجسس
التجسس على الهواتف

وكشف الخبير عن خطورة الأمر حيث أكد أنه بمجرد نسخ أى صورة عبر الهاتف تصبح جميع البيانات سهلة الوصول إليها عبر عدة تطبيقات ما يخلق فرصة سهلة للتجسس.

وذكر المبرمج أنه تواصل مع شركة آبل لتحذيرها من خطورة الأمر إلًا أنها لم تعتبره أزمة في هواتفها ولم تعطي له الأهمية نهائيًا.

طرق تفادي التجسس على الهواتف الذكية

ونصح العديد من الخبراء المواطنين بضرورة تحميل التطبيقات الموثقة فقط، والتي تخضع للرقابة الالكترونية الشديدة بالإضافة إلى ضرورة تعطيل الخدمات ، ومنع تحديد الموقع بالنسبة للتطبيقات عبر قائمة الإعدادات وخيارات الخصوصية ويمكن تعطيلها كليًا أو اختبار المسموح به فقط.

ونصح الخبراء بضرورة حماية الخصوصية  والانتباه إلى التطبيقات التى تتطلب الوصول إلى الكاميرا أو المايكروفون لقدرتها الفائقة على التجسس ونقل البيانات.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.