كيف تحسب قيمة اشتراك التأمينات الشهري من أول يناير 2020

أصدرت هيئة التأمين الاجتماعي كتاب دوري رقم 4 لسنة 2019 الصادر فى 26 ديسمبر 2019 يقضى بزيادة الحد الأدنى للاشتراك التأميني الشهري بنسبة 15% كل عام اعتباراً من أول يناير 2020 لمدة 7 سنوات، وبعدها يتم زيادة الاشتراك التأميني بحسب نسبة التضخم.

وفى القانون الجديد للتأمينات الاجتماعية سوف يتم تحصيل اشتراك التأمينات كنسبة من أجر الاشتراك الذى يحدده العقد الذى تم إبرامه بين الموظف وجهة العمل، والاشتراك التأميني هو المقابل النقدي الذى يحصل عيه الموظف من جهة عمله مقابل العمل الذى يقوم به.

هذا ويضم اجر الاشتراك التأميني عدة عناصر وهى الأجر الوظيفي والأجر الأساسي، والأجر المكمل، والحوافز، والعمولات، والعلاوات الاجتماعية والبدلاء وإعانة غلاء المعيشة، وجميع المنح والمكافآت، مع تطبيق القانون الجديد تم تحديد حد أدني لأجر الاشتراك بقيمة ألف جنيه شهرياً والحد الأقصى 7 آلاف جنيه شهرياً.

وبناء على الكتاب الدوري رقم 4 لسنة 2019 فإن الحدين الأدنى والأقصى سوف يزيدان كل سنة بواقع 15% لمدة 7 سنوات وذلك اعتباراً من أول يناير 2020 وهو ما يعنى أن أجر الاشتراك التأميني سوف يرتفع سنوياً، وتعتبر زيادة أجر الاشتراك التأميني وضمه للأجور التى يحصل لعيها الموظف من أهم مميزات قانون التأمينات الاجتماعية الجديد.

وزيادة أجر الاشتراك التأميني هو الذى يتم بناء عليه تسوية المعاش للموظف عند بلوغ السن القانونية للمعاش، وهو ما يعمل على زيادة قيمة المعاشات التى يحصل عليها الموظف، ويقضى ذلك على ظاهرة تدنى المعاشات لأن أجر الاشتراك التأميني سوف يزيد، وهنا يأتي التساؤل .. كيف يتم حساب اشتراك التأمينات الشهري ؟

كيف يتم حساب قيمة الاشتراك الشهري للتأمينات

حدد قانون التأمينات الجديد نسبة اشتراك موحدة دفعها الموظف سواء كان فى الحكومة أو فى القطاع العام أو القطاع الخاص بنسبة 11% من إجمالي اجر الاشتراك، وهذا يعنى أن الموظف الذى سيكون الحد الأدنى لأجر الاشتراك الشهري له ألف جنيه سوف يدفع 110 جنيه شهرياً اشتراك فى التأمينات، كما يقوم صاحب العمل الاشتراك عن الموظف بنسبة 17.25% للعاملين بالحكومة، وبنسبة 18.25% للعاملين بالقطاع العام، وبنسبة 18.75 للعاملين بالقطاع الخاص.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.