كيفية أداء صلاة عيد الفطر في المنزل.. أحدث فتوى رسمية

أعلنت دار الإفتاء في مصر عن كيفية أداء صلاة عيد الفطر في المنزل في ظل أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19″، مؤكدة أن تلك السنة يجوز للمسلم أن يؤديها في البيت، لوجود مانع، سواء منفردًا أو مع الأهل، كما يمكن ترديد التكبيرات كما لو كانت في الساحات والمساجد.

وقالت دار الإفتاء المصرية، في أحدث فتوى لها: إنه من المستحب أن تؤدى تلك السنة في الساحات والمساجد الكبرى، في جماعة خلف إمام، ولكن إذ وجد مانع كما الحال بسبب انتشار وباء قاتل، فإنه يتعذر إقامتها في جماعة، وبالتالي تؤدى في المنزل منفردًا أو مع الأهل.

طريقة أداء صلاة عيد الفطر في المنزل

وأوضحت الدار طريقة أداء صلاة عيد الفطر في المنزل، إذ تكون بالصفة نفسها التي يؤديها المسلم في كل عام، فتُصلّى ركعتان، الأولى بها 7 تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، قبل القراءة، والثانية بها 5 تكبيرات بعد تكبيرة القيام قبل القراءة، ثم يجلس للتشهد والتسليم، دون أي خطبة بعدها.

ولفتت دار الإفتاء عن الأجر والثواب لا ينقص لأداء تلك السنة في المنزل، لأن هناك مانع وعذر، تسبب في ذلك، مؤكدة أن التعبد في البيت في ظل هذه الجائحة لا ينقص عن الأوقات العادية التي كان المسلمين يذهبون فيها إلى المساجد.

الالتزامُ بتعليمات الدولة

وشددت دار الإفتاء المصرية، في إطار فتواها عن طريقة أداء صلاة عيد الفطر في المنزل هذا العام، على ضرورة الالتزامُ بتعليمات الدولة بالنسبة لصلاة العيد في ظل وباء “كوفيد -19″، والتي على رأسها الصلاة في البيت.

وقالت الدار، إن العبادة في المنزل هي واجب الوقت، لحفظ النفس من الهلاك، خصوصًا، أن الوباء المنتشر قتل الآلاف وأصاب الملايين من البشر، كما أنَّه اختبار على الصبر في ظل البلاء، وتكفير للسيئات ورفع الدرجات.

كيفية أداء صلاة عيد الفطر في المنزل.. أحدث فتوى رسمية 1

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.