كم قيمة زكاة الفطر في السعودية 2020 وهل من الممكن إخراجها تمر المفتي يجيب على هذه الأسئلة المهمة

يتساءل الكثير عن قيمة زكاة الفطر في السعودية لعام 2020 ميلاديًا، 1441 هجريًا. وهو ما أجاب عنه الشيخ عبد العزيز آل شيخ، مفتي المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء، والذي أوضح أن قدر زكاة الفطر في السعودية أو أي بلد يقاس بـ 3 كيلو جرام تقريبًا من قوت البلد، مشيرًا إلى أن التمر من الأصناف التي يمكن إخراج منها زكاة الفطر فهي سنة من سنن النبي محمد صلى الله عليه وسلم في إخراج زكاة الفطر في عهده.

مفتي السعودية يوضح قيمة زكاة الفطر في السعودية 2020

وقال مفتي المملكة العربية السعودية خلال اتصال هاتفي على قناة الإخبارية السعودية الرسمية، إن هناك موعد إخراج زكاة الفطر ما بين ليلة العيد إلى قبل صلاة العيد ويمكن أن تقدم للعائلات المحتاجة من فقراء المسلمين موضحًا أنه يمكن أيضًا تسليم الزكاة لأحد المؤسسات الموثوق فيها لتقوم هي بتوزيعها بمعرفتها على فقراء المسلمين.

وأوضح الشيخ عبد العزيز آل الشيخ أن قيمة زكاة الفطر 2020 للفرد الواحد تعادل تقريبًا 25 ريال سعودي ويمكن إخراجها صاع من التمر أيضًا أو صاع من الزبيب أو الشعير، أو صاع من الأرز أو القمح أو ما يعادل الصاع أربعة أمداد والمد يتم تقديره بأربعة حفنات بكفي رجل معتدل.

مفتي الديار المصرية: تعجيل الزكاة لا حرج فيه

من جهته قال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصري، أنه لا حرج في أن يعجل المسلم الزكاة ويقدمها عن موعدها، وكذلك إخراج زكاة لهذه السنة والسنة المقبلة وذلك من أجل المصلحة الشرعية، والفتاوى المجمعة تنص بمشروعية من دار الافتاء بهذا خلال الفترة القليلة الماضية.

وأوضح مفتي الديار المصرية خلال اللقاء الذي أجراه مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج ( نور النبي) أن الرسول عليه السلام اقترض من عمه العباس زكاة عامين قادمتين في أحد الظروف المعينة، ما استدعى الأمر التقديم وهذا يؤكد المشروعية في ذلك الظرف الاستثنائي في الوقت الحالي بسبب فيروس كورونا.

وأوضح المفتي أن زكاة الفطر مرتبطة بانتهاء شهر رمضان لأنهطهر للصائمين وهي متناغمة مع الصيام حتى يخرج الإنسان من شهر رمضان وهو طاهر وخالص، ويجوز تعجيل الزكاة ليتم انفاقها من يوم رمضان الأول.

صلاة العيد في السعودية في المنازل والمفتي يوضح الحكم الاسلامي بسبب منع التجول

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.