كم ثروة صالح كامل الملياردير السعودي التي سيرثها أبناءه من بعده؟

تتجه أنظار المراقبين الاقتصاديين في الوقت الحالي إلى ثروة الشيخ صالح كامل رجل الأعمال والملياردير السعودي الذي توفى مساء أمس الثلاثاء الموافق 19 مايو 2020. ويعتبر من الشخصيات المهمة جدًا والمؤثرة في الاقتصاد السعودي والعربي. فقد لمع نجمه خلال العقود الثلاثة السابقة، وهو أحد أكثر وأوائل المستثمرين أهمية في مجال الإعلام فهو أول من أنشأ شبكة قنوات العرب ايه ار تي ART. وفي هذا التقرير سنكشف عن أبرز ما قيل عن ثروته من قبل وكالة بلومبيرج الأمريكية المشهورة باحصاءاتها الاقتصادية الموثقة.

مشهد مؤثر وقوف أبناء صالح كامل بجانب قبر والدهم بعد دفنه

كم ثروة صالح كامل الملياردير السعودي التي سيرثها أولاده من بعده؟

قالت وكالة بلومبيرج الأمريكية المتخصصة في الشأن الاقتصادي إن ثروة الشيخ صالح كامل تم تقديرها في شهر فبراير من عام 2019 بما يزيد عن 3 مليار دولار أمريكي، إلا أن الثروة انخفضت بمقدار 700 مليون دولار لتسجل 3 مليارات دولار مؤخرًا. 

وأوضحت الوكالة أن اسم الشيخ صالح كامل كرجل مليونير سعودي جاء ضمن قائمة الأثرياء العرب لسنة 2017 حيث وصلت ثروته في ذلك التوقيت لـ 2.6 مليار دولار واحتل المركز 936 على المستوى العالمي لأن له مجموعات استثمارية فيما يزيد عن أربعين دولة في جميع دول العالم.

فوربس: ثروة الشيخ صالح كامل تقدر بـ 2 مليار دولار عام 2016

ثروة صالح كامل التي سيرثها الورثة من بعده
ثروة صالح كامل التي سيرثها الورثة من بعده

أما وكالة فوربس المالية فقد أعلنت في وقت سابق أن ثروة الشيخ صالح كامل تقدر بـ 2 مليار دولار عام 2016 مشيرة إلى أنه رجل الأعمال الأول الذي أنشأ مؤسسة الشركة العربية للإنتاج الإعلامي، وهي أول مؤسسة للانتاج الإعلامي العربي. وبعد ذلك أنشأ شبكة راديو وتلفزيون العرب والتي بثت خمس قنوات سنة 1993 في الشرق الأوسط وفي أوروبا.

وأوضحت فوربس أن الشيخ صالح كامل كان ضمن شركاء قناة إم بي سي مع وليد الإبراهيم، رجل الأعمال السعودي الشهير، حيث أنشأ هذا المشروع من عاصمة بريطانيا لندن ولكن سرعان ما باع حصته وأسس شبكة ايه ار تي راديو وتلفزيون العرب، والتي كان مقرها في روما في إيطاليا ثم انتقلت إلى مدينة الإنتاج الإعلامي في دولة الأردن.

الشيخ صالح كامل باع شبكة ايه ار تي سبورت لشبكة قنوات الجزيرة بـ 2 مليار و750 مليون دولار

تجدر الإشارة إلى أن الشيخ صالح كامل باع قناة ايه ار تي سبورت الرياضية إلى شبكة قنوات الجزيرة بمبلغ اثنين مليار وسبعمائة وخمسين مليون دولار، لكنه أعلن عن ندمه لبيعها في وقت لاحق وصرح حينها أن ترك مجال الإعلام الرياضي خطأ كبير، وخسر فيه الكثير.

جدير بالذكر أن الشيخ صالح كامل أسس شركة مجموعة دلة البركة عام 1982 وكانت ذات مجالات وأنشطة مختلفة وتنوعت استثماراتها ما بين الإعلام والسياحة والأعمال البنكية، والسمسرة العقارية. وهذه من الشركات الأشهر في مدينة جدة، ونجح في أن يربح الكثير من الأرباح من شركات دلة البركة من خلال بعض من العقود نجح في إبرامها مع الدولة السعودية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.