قياس يلعن موعد اختبار القدرة المعرفية الفترة الثالثة

اختبار القدرة المعرفية المرحلة الثالثة بات وشيكا بعدما أعلن مركز قياس موعد اجراء الاختبار للجنسين في السعودية.

وحدد مركز قياس موعد اختبار القدرة المعرفية الفترة الثالثة للجنسية خلال الفترة من 23 وحتى 26 يناير الجاري.

من يمكنه دخول اختبار القدرة المعرفية عبر قياس

وقال مركز قياس إن اختبار القدرة المعرفية مخصص للجامعيين (بكالوريوس أو ماجستير) المتقدمين للوظائف الإدارية على نظام الخدمة المدنية للمراتب السادسة والسابعة والثامنة حيث يعتبر اختبار القدرة المعرفية أحد المتطلبات التي يتم ادخالها في عناصر المفاضلة عند التقدم على الوظائف الادارية التي تعلن عنها وزارة الخدمة المدنية.

اختبار القدرة المعرفية ماذا يقيس؟

القدرة المعرفية هي جملة من الإمكانات والقدرات المعرفية التي يمتلكها الفرد لإدراك وفهم العلاقات بين الأشياء والأحداث، وكذلك إصدار  الأحكام وتقييم  المواقف الحياتية.

ويرى المختصون أن مثل هذه القدرات هي وسائل الفرد للتعلم واكتساب المعرفة واستخدامها في حل المشكلات والتحكم في البيئة التي يعيش فيها والتكيف مع الظروف والأحوال والشروط لتلك البيئة.

محتوى اختبار القدرة المعرفية 

وقال مركز قياس إن مكونات اختبار القدرة المعرفية تم تحديدها استنادا إلى نظرية علمية حديثة، هي نظرية كارول هورن كاتل لتصنيف القدرات العقلية.
يتكون محتوى اختبار القدرة المعرفية من أربع قدرات رئيسة، هي:

  • القدرة اللفظية: القدرة على فهم معاني الكلمات واستخدامها بفاعلية وفهم العلاقات بينها والمعاني المتضمنة في جملة أو فقرة او نص مكتوب.
  • القدرة الكمية: القدرة على معالجة المعلومات الكمية.
  • القدرة الاستدلالية: القدرة على التفكير المنطقي من خلال تطبيق قواعد الاستدلال الاستنباطي والاستقرائي على البيانات أو المعلومات الرمزية المجردة أو المعنوية للتوصل إلى استنتاجات بشأنها.
  • القدرة المكانية: القدرة على التكيف البصري باستخدام الصور والأشكال الهندسية والقدرة على تصور الرسومات والأشكال ثنائية الأبعاد على كونها أجساماً ثلاثية الأبعاد.

ويمكن متابعة مستجدات اختبار القدرة المعرفية عبر موقع اليوم الاخباري وكذلك عبر موقع قياس .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.