قوائم مستثناة من ضريبة القيمة المضافة 15% في السعودية

أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل، في السعودية، عن قوائم مستثناة من ضريبة القيمة المضافة 15% في السعودية، مشيرة إلى التعديلات في اللائحة التنفيذية الجديدة لهذه الضريبة، تسجل الأفراد للعقار، لمعالجة بعض المشكلات.

وقال حمود الحربي، مستشار وكيل محافظ هيئة الزكاة، إن اللائحة الجديدة تتضمن القوائم المستثناة من تلك الضريبة، وذلك لعدم تطابق النشاط الاقتصادي عليها، مشيرًا إلى أن التعديلات تتضمن التسجيل في الضريبة لإصدار فوري بمجرد إفراغ العقار.

زيادة ضريبة القيمة المضافة 15% في السعودية

وأضاف “الحربي” خلال ندوة أقيمت عن “عن بعد”، أول من أمس الأربعاء”، أنه في 30 يونيو الجاري ستنتهي المرحلة الانتقالية لزيادة ضريبة القيمة المضافة 15% في السعودية، مشيرًا إلى أنه في أول يوليو المقبل، سيبدأ تطبيق نسبة الضريبة الجديدة وهي 15% بدلا من 5%.

ولفت إلى أن هذه الضريبة تطبق على جميع السلع المستوردة، وأنه بالنسبة للسلع التي جرى استيراداها قبل نهاية 30 يونيو 2020 فيطبق عليها نسبة 5% فقط، وسيبدأ تطبيق النسبة الجديدة بواقع 15% بدءًا من أول يوليو المقبل.

قوائم مستثناة من ضريبة 15% في السعودية

وفي سياق الحديث عن القوائم المستثناة من ضريبة القيمة المضافة 15% في السعودية، فإن أسعار المحروقات، وفقًا للحربي، ستكون بالنسبة الضريبية الجديدة 15%، وستكون داخلة في السعر النهائي للمستهلك، مشيرًا إلى أن السلع القادمة من دول مجلس التعاون بعد 1 يوليو 2020 ستخضع لنسبة 15%، أما السلع الشخصية التي تقل عن 3 آلاف ريال فهي غير خاضعة للضريبة الجديدة وفقاً للاتفاقية المُبرمة.

قوائم مستثناة من ضريبة القيمة المضافة 15% في السعودية 1

وأفاد بأن شركات الطيران يمكنها إصدار التذاكر بعد خصم الضريبة الجديدة 15%، كما أن تذاكر الطيران الدولي وحجوزات الفنادق “صفرية الضريبة”، كما أن الخدمة المقدمة لغير المقيمين في السعودية “صفرية الضريبة”، والأمر نفسه مع السلع المُصدرة خارج المملكة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.