قسم نسائي عسكري في الجيش السعودي لأول مرة.. ما الهدف؟

تغييرات متتالية تشهدها المملكة العربية السعودية في مجال المرأة، وتعزيز دورها في المجتمع، والذي بدأ بقرار السماح لها بقيادة السيارة، ليصل اليوم إلى افتتاح أول قسم نسائي عسكري في القوات المسلحة.

وبحسب الفريق الأول الركن فياض بن حامد الرويلي، رئيس هيئة الأركان العامة السعودية، فإن افتتاح قسم نسائي عسكري بالجيش السعوي يأتي بهدف تلبية احتياجات أفرع القوات المسلحة من العنصر النسائي.

قسم نسائي عسكري

وفي أثتاء افتتاح قسم نسائي عسكري بالجيش السعودي، قدم اللواء الطيار عماد بن عبدالله العيدان للفريق الرويلي، مدير عام الإدارة العامة للقبول والتجنيد للقوات المسلحة، شرحا عن إجراءات مراحل القبول والأماكن التي ستعمل فيها المرأة في القوات المسلحة.

قسم نسائي عسكري في الجيش السعودي لأول مرة.. ما الهدف؟ 1

وكانت الإدارة العامة المختصة بالتجنيد في وزارة الدفاع السعودية، قد أعلنت في أكتوبر الماضي، فتح باب القبول في الجيش للنساء بهدف الحصول على الرتب العسكرية “جندي أول، عريف، وكيل رقيب، ورقيب”.

ووفقا لصحيفة الشرق الأوسط، فقد جاءت تلك الخطوة تحقيقا لـ”رؤية السعودية 2030″، الهادفة إلى تمكين المرأة وزيادة مشاركتها على جميع الأصعدة بالمملكة.

الوظائف العسكرية النسائية

وأوضحت الصحيفة أن باب القبول في الوظائف العسكرية النسائية فُتح لحَملة جميع المؤهلات للرتب المذكورة في أفرع القوات المسلحة السعودية.

وجاء دخول المرأة السعودية في معترك الحياة العسكرية خطوة متقدمة، لتحقيق أهداف المملكة برا وبحرا وجوا بحسب الدكتورة نوف الغامدي، مستشارة تمكين المرأة في المملكة.

الغامدي رأت أن هناك مجالات في وزارة الدفاع السعودية، تستطيع المرأة العمل بها بجانب الرجل، خصوصا وأن تمكينها ودخولها وزارة الدفاع ليس خروجا عن النمطية بالنسبة للمرأة في السعودية، إذ سبق لها الدخول في مجالات لم تكن متاحة لها من قبل.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.