قرار وزاري.. 12 مهنة ونشاط للسعوديين فقط

في إطار سعي حكومة المملكة العربية السعودية لتوفير فرص العمل للمواطنين السعوديين؛ أصدر علي بن ناصر الغفيص وزير العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة قرار وزاري بقصر العمل على المواطنين السعوديين في منافذ بيع 12 نشاط ومهنة مختلفة. ويأتي هذا القرار بهدف رفع نسبة مشاركة أبناء الدولة من المواطنين السعوديين في القطاع الخاص وتوفير المزيد من فرص العمل لهم.

وقد نقلت وكالة الأنباء السعودية عن خالد أبا الخيل المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية أن العمل سيقتصر على المواطنين السعوديين في الأنشطة والمهن التالية:

  1. محلات ومنافذ بيع الساعات والنظارات.
  2. منافذ بيع الأجهزة والمعدات الطبية.
  3. منافذ بيع الأجهزة الإلكترونية والكهربائية.
  4. منافذ بيع قطع غيار السيارات.
  5. منافذ بيع مواد البناء.
  6. منافذ بيع السجاد بمختلف أنواعه.
  7. منافذ بيع ملابس الأطفال.
  8. منافذ بيع درجات نارية والسيارات.
  9. منافذ بيع ملابس جاهزة.
  10. محلات ومنافذ بيع المستلزمات الرجالية.
  11. منافذ بيع الأواني النزلية الأثاث المكتبي والمنزلي الجاهز.
  12. محلات ومنافذ بيع الحلويات.

ويأتي اقتصار تلك المهن على المواطنين السعوديين في محاولة من الحكومة السعودية للحد من معدل البطالة بين السعوديين والذي بلغ 12.8% في عام 2017، وكذلك بهدف الحد من المهن التي يمتهنها الوافدين للأراضي السعودية والذين ثلث سكان المملكة.

جدير بالذكر أن هذا القرار جاء في إطار تنفيذ خطة الإصلاح الاقتصادي التي وضعتها المملكة في عام 2016 والتي كان الهدف منها توفير مليون وظيفة بقطاع التجزئة للمواطنين السعوديين بحلول عام 2020.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. سعيدالجدعاني يقول

    هل من ضمن الوظائف الحصرية حراسة سكن العمال والامن وجميع المسئولين لبنانيين وهنود وباكستان وان كان الجواب نعم ليه ما تطلع لجنة لذلك ومستعدين للتعاون نحن أولا منهم بهذي الوظائف هل يرضيكم هذا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.