قرار عاجل من التعليم بشأن الامتحانات الإلكترونية

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابا إلي جميع المديريات التعليمية بكافة المحافظات، طالبتهم فيه بعدم نشر أي تطبيقات تتعلق بتجميع البيانات من المعلمين أو الطلاب، وعدم نشر أي منصات تعليمية أو تدريبية أو إجراء أي امتحانات عن طريق الأون لاين ألا بعد التنسيق مع الوزارة والحصول علي موافقة من قطاع الجودة وتكنولوجيا المعلومات التابعة لوزارة التربية والتعليم.

وقالت الوزارة في بيان لها، اليوم الاثنين، أنه في إطار توجه الدولة إلي التحول الرقمي واستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة في التعليم ونظرا لاعتماد الوزارة علي خطة تطوير العملية التعليمية والتوسع في استخدام المنصات الإلكترونية وتنوع مصادر التعليم خاصة بعد الاعتماد عليها في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد، والاعتماد علي قاعدة بيانات المركزية في تحيل ورصد البيانات، يحظر وتمنع المديريات والإدارات التعليمية والمدارس من نشر أي تطبيق يتعلق بتجميع البيانات الخاصة بالطلاب أو المعلمين.

تحذير من التعليم

وحذرت وزارة التعليم في بيانها، من خروج بعض المعلمين من الإطار المؤسسي الذي تنتهجه الوزارة، حيث لاحظت الوزارة في الفترة الأخيرة تسارع البعض في استخدام التكنولوجيا في التعليم بحيث يتم تجميع أكبر قدر ممكن من البيانات الخاصة بالطلاب والمعلمين والمدارس بنوعياتها، مشيرة إلي أنه علي الرغم من أن هذا الأمر محمودا ومشكورا ألا أنه لايجوز الخروج عن الإطار المؤسسي للوزارة.

توجيهات من وزارة التعليم بشأن مجموعات التقوية في المدارس
التعليم تمنع إجراء الامتحانات الإلكترونية دون تنسيق

ضرورة التنسيق الكامل

وشدد وزارة التربية والتعليم في بيانها، علي ضرورة التنسيق الكامل معها بشأن الامتحانات والاختبارات الإلكترونية، حيث أكدت أن ذلك يرتبط ارتباطا وثيقا بأهداف قطاع الجودة وتكنولوجيا المعلومات بالوزارة وحتي لا يكون هناك ازدواجية في القرارات وبالتالي يضيع الكثير من الوقت والجهد.
وأكدت الوزارة أن ذلك يؤدي إلي تشتيت الطلاب أولياء الأمور علي المواقع والمنصات التعليمية الممجهولة المصدر، والتي تضر بطبيعة الحالة علي مصلحة الطلاب وتتعارض أيضا مع مقتضيات الأمن القومي.

طلب عاجل من المديريات

وطالبت التعليم في بيانها جميع المديريات التعليمية في المحافظات المختلفة بضرورة موافتها بأي تطبيقات سبق نشرها في هذا الشأن، وتوضيح أماكن حفظ البيانات، وتوضيح أي منصة تعليمية اعتمدتها المديرية التعليمية للتنسيق فيما بينهم.

وكانت مديرية التعليم في بني سويف، قد أطلقت أمس مجموعة من النماذج الاسترشادية للطلاب من الصف الرابع الابتدائي حتي الثالث الإعدادي بالتعاون مع محافظ بني سويف لأبناء المحافظة والذي تسبب في ضجة علي مواقع التواصل الاجتماعي وأصدرت الوزارة هذا البيان ردا عليها.

صورة من قرار وزارة التعليم
صورة من قرار وزارة التعليم
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.