قرارات هامة من وزير العمل السعودي تمنح مُوظفي العمل الليلي حقوق ومزايا ضمن تطبيق فتح المحال 24 ساعة

قرار جاء من قبل الحكومة السعودية بمنح حق وترخيص للمحال التجارية والخدمية داخل المملكة بالعمل طوال ال 24 ساعة، ويُقصد بذلك منح حق فتح تلك المحال من الساعة الحادية عشر من مساء اليوم حتى الساعة السادسة من صباح اليوم وهذا لم يكن مسموح به وفق قانون العمل السعودي، ومن المُقرر كما هو معروف أن يبدأ سريان القرار بداية من الأول من شهر يناير للعام الجديد 2020، ولم تغفل الحكومة السعودية عن توفير الحقوق والمزايا المُستحقة لهؤلاء العمال والموظفين الذين سوف يقومون بالعمل ليلاً خلال فترة التجاوز وفق قرار السماح بفتح المحال داخل المملكة طوال ساعات اليوم الأربع والعشرون، فما هي تلك الحقوق وتلك المزايا التي جاء بها قرار وزير العمل السعودي اليوم.

مزايا وحقوق الموظفين بالسعودية خلال العمل الليلي

فبعد قرار الحكومة السعودية بالسماح للأنشطة التجارية المختلفة بالعمل ليلاً ليكون بذلك اليوم كله مسموح بفتح تلك المحال، صدر اليوم قرار عن أحمد الراجحي وزير العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، يشمل عدد من المزايا والحقوق يلتزم بيها صاحب العمل تجاه الموظفين العاملين خلال ساعات الليل.. وسوف نوضحها لكم كما جاء من قرار الوزير اليوم.

  • يجب توفير كافة الضمانات لسلامة الموظفين من إسعافات أولية وإجراءات أمن وطوارئ.
  • لو تضرر الموظف صحياً من العمل الليلي يلتزم صاحب العمل بنقله لساعات العمل صباحاً.
  • لا يسمح بتشغيل السيدات الحوامل بعد الأسبوع 24 بالعمل الليلي ويتم نقلها للعمل خلال النهار مع التأكيد على أنها لو قدمت شهادة طبية تُثبت حاجتها للراحة تُمنح أجازة كلية خلال اليوم.
  • توفير كافة التسهيلات للعاملين ليلاً للحصول على الغذاء.

وشمل القرار العديد من التعويضات والمزايا للعاملين من الموظفين ليلاً وتشمل تخصيص بدل للتنقل ليلاً أو توفير وسيلة للنقل ليلاً حال عدم توافرها بتلك الأوقات، مع المساواة الكاملة بين الموظفين بالأوقات المختلفة في كافة الترقيات وبرامج التأهيل والتدريب، بعد مرور ثلاثة أشهر من عمل الموظف ليلاً لا يسمح بمد عمله الليلي دون موافقة مكتوبة منه شخصياً بذلك وان لم يوافق يُنقل للعمل نهاراً.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.