قرارات غير مسبوقة بشأن امتحانات الإعدادية والثانوية العامة في مصر

مواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا ترخي بظلالها على مختلف نواحي الحياة في جميع أنحاء العالم، حيث اتُخذت العديد من القرارات الإستثنائية وغير مسبوقة من قبل العديد من الحكومات، لمكافحة الفيروس المستجد، وفي مصر اتخذت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني العديد من القرارات المتعلقة بمنظومة التعليم، وأبرزها قرارات غير مسبوقة بشأن امتحانات الإعدادية والثانوية العامة نهاية العام في مصر، والتي اعتبرها حساب رئاسة مجلس الوزراء على موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك” أنها قرارات جاءت “للتيسير على الطلاب في هذه الظروف الإستثنائية التي تمر بها مصر، بالنسبة لمواجهة فيروس مع مراعاة الحفاظ على المخرجات التعليمية”.

امتحانات الإعدادية والثانوية العامة

قرارات غير مسبوقة بشأن امتحانات الإعدادية والثانوية العامة في مصر 1
امتحانات الإعدادية والثانوية العامة

ما هي القرارات الخاصة بامتحانات الإعدادية والثانوية العامة نهاية العام؟

جاءت أبرز القرارات  التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم في ظل الظروف الإستثنائية التي تمر بها البلاد كالتالي:

امتحانات الشهادة الثانوية العامة

 سوف تشمل  كل ما درسه الطالب في العام الدراسي (الفصل الدراسي الأول + الفصل الدراسي الثاني حتى 15 مارس 2020 (بداية تعليق الدراسة)، مع الالتزام بالجدول المعلن لامتحانات نهاية العام، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية التي تضمن سلامة أبنائنا الطلاب وزيادة عدد اللجان.

امتحانات الصفان الأول والثاني الثانوي

 لجهة الاختبارات الإلكترونية تشمل كل ما درسه الطالب في الفصل الدراسي الثاني حتى 15 مارس 2020، والاكتفاء بعقد الاختبار التجريبي (المقرر عقده يوم 5 أبريل 2020) لطلبة الصف الأول الثانوي فقط من المنزل، وسيتم تقسيم الطلبة إلى مجموعات على مدار اليوم للدخول على منصة الامتحانات.

امتحانات شهادة المرحلة الإعدادية

سوف يتم الاكتفاء بتقديم مشروع بحثي للفصل الدراسي الثاني ويعد شرطًا للنجاح ويحصل الطالب (بعد نجاحه في المشروع) على نتيجة الفصل الدراسي الثاني كاملة 100%، وسيكون تنسيق الانتقال للمرحلة التعليمية التالية (ثانوي عام/فني) بمجموع الفصلين الدراسيين الأول والثاني معًا.

وفيما يتعلق بـ امتحانات سنوات النقل (من الصف الثالث الابتدائي حتى الثاني الإعدادي)،  سيتم الاكتفاء بما درسه الطالب في الفصل الدراسي الثاني حتى يوم 15 مارس 2020، وسيتم مراعاة ذلك في المشروع البحثي.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم بالنسبة لأجزاء المنهاج المتبقية والتي كان مقررًا استئنافها بعد انتهاء فترة تعليق الدراسة سوف يتم استكمالها في العام الدراسي التالي، وأما بالنسبة لطلبة الثانوية العامة ( الثالث الثانوي) فقد جرى الاتفاق مع وزارة التعليم العالي تدريس الأجزاء المتبقية من المنهاج في السنة التمهيدية لكل الكليات.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.