قبل صرفه الأحد.. شروط هامة للحصول على المعاشات

يبحث العديد من المواطنين، على مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الإخبارية عن موعد صرف معاشات شهر مارس، فيما أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، عن صرف معاشات شهر مارس اعتبارًا من الأحد المقبل، بقيمة 11.26 مليار جنيه لـ 8.33 مليون شخص.

وأقرت مصر قانون المعاشات منذ منتصف القرن التاسع عشر، وتطور عبر مراحل مختلفة من أجل توفير الحماية الاجتماعية،  للمؤمن عليهم، وأصحاب المعاشات باعتباره بديلًا للدخل في حال الخطر مثل الشيخوخة، والعجز، والوفاة، والإصابة الحادة.

ووجهت الوزيرة في بيان لها بتشكيل غرفة لمتابعة عمليات الصرف من المنافذ والعمل على حل أى عقبات تواجه المواطنين لصرف المعاشات، وطالبت تزويد ماكينات الصراف الآلي بالمبالغ المالية للتغلب على معاناة المواطنين، ورفع الأعباء عنهم،  وتذليل العقبات أمام أصحاب المعاشات حتى يحصل الجميع على مستحقاته.

شروط الحصول على المعاشات

وحدد قانون التأمينات الاجتماعية عددًا من الشروط للحصول على المعاشات، من بينها أن يبلغ سنة الشيخوخة، والعجز والوفاة، بالإضافة إلى انتهاء خدمة المؤمن عليه،  وعدم وجود عمل آخر لدى الشخص في حال ثبوت العجز الجزئي.

وزيرة التضامن
وزيرة التضامن الاجتماعي

شروط وقف المعاشات

وحدد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات عدة شروط لوقف صرف المعاشات، من بينها أن يلتحق الفرد بعمل جديد يحصل على مرتب يساوي قيمة المعاش أو يزيد عنه، بالإضافة أيضَا إلى مزاولة مهنة تجارية تخضع لقوانين لمدة تزيد عن 5 سنوات متصلة.

وتهدف مصر إلى توفير الحماية المجتمعية لجميع المواطنين عبر قانون المعاشات، حيث امتدت مظلة التأمين إلى كل مواطن بشكل مباشر أو غير مباشر.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.