قبل بدء الحج الاستثنائي.. السعودية تحدد شروط المقبولين لأداء الفريضة

حدّد توفيق الربيعة، وزير الصحة السعودي، شروط المقبولين لأداء الحج الاستثنائي لهذا العام، مشيرًا إلى أن جميع الحجاج في هذا الموسم سيخضعون للحجر بعد أداء المناسك، وأن قرار محدودية الحج الذي قررته سلطات المملكة العربية السعودية كان لا بد منه، للحفاظ على النفس، وللحد من انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19”.

وقال وزير الصحة في المملكة، خلال كلمته في المؤتمر الصحفي عن موسم حج 1441هـ، إن الحج هذا العام سيتاح فقط، لمَن هم أقل 65 سنة، وليس لديهم أي أمراض مُزمنة حتى لا يتعرضون لأي مضاعفات، ولأن هذه الفئة هي الأكثر تأثرًا بالفيروس التاجي.

خطة لتسيير موسم الحج الاستثنائي

وأضاف “الربيعة” أن وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية وضعت خطط تنفيذية لتسيير موسم الحج الاستثنائي هذا العام، مؤكدًا أن جميع الحجاج سيخضعون إلى الفحص قبل وصولهم إلى المشاعر المقدسة، كما سيجري لهم فحوصات بعد انتهاء المناسك.

قبل بدء الحج الاستثنائي.. السعودية تحدد شروط المقبولين لأداء الفريضة 1

وأكد وزير الصحة في المملكة، أن الوزارة لديها خبرات متراكمة، لحماية حجاج بيت الله من الأوبئة والأمراض، مشيرا إلى أن جميع العاملين في موسم الحج هذا العام سيخضعون، أيضًا، لإجراء الفحوصات اللازمة قبل وبعد أداء مناسك الحج.

أداء فريضة الحج في زمن كورونا

من جهته، قال محمد صالح بنتن، وزير الحج والعمرة السعودي: لا توجد أي استثناءات لدولة معينة من أداء فريضة الحج، مشيرًا إلى أن الأعداد المحدودة في هذا الموسم ستكون من مختلف الجنسيات المقيمين في المملكة، إذ يجري استقبالهم لأداء الفريضة بصورة آمنة وبما يحقق التباعد الاجتماعي.

قبل بدء الحج الاستثنائي.. السعودية تحدد شروط المقبولين لأداء الفريضة 2

وأضاف وزير الحج، أن الإعلاميين من بين الفئات التي سيجري السماح لهم بالمشاركة، وفق ضوابط وشروط معينة، وذلك لتغطية مشاعر الحج بالتعاون مع وزارة الإعلام، مشيرًا إلى أنه سيطبق عليهم الفحوصات الطبية والعزل الصحي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.