في المطر والرعد والريح.. كيف كان الرسول يدعو ربه؟

حالة من الطقس السيئ تشهدها مصر، خلال ثلاثة أيام، تبدأ من اليوم الخميس، إذ تسقط الأمطار على أغلب الأنحاء مع هبوب رياح شديدة وبرودة، وذلك بحسب توقعات هيئة الأرصاد الجوية، فيما تحركت الحكومة في ضوء تلك التوقعات واتخذت عددًا من الإجراءات الوقائية، منها: منح إجازة للمدارس والجامعات، والعاملين في الدولة والقطاعين العام والخاص وقطاع الأعمال العام والتأكد من جاهزية مخرات السيول والسدود والمصارف.

وقالت الدكتورة إيمان سيد، مسؤولة التنبؤات الجوية في وزارة الموارد المائية والري: إن هذه الموجة من الطقس السيئ، ستستمر يومي الخميس والجمعة، وستقل تدريجيًّا، من بعد غدٍ السبت، وسيكون الطقس مستقرا يوم الأحد، مشيرة إلى أن العالم يشهد تلك الموجة بسبب التغيرات المناخية الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة والتلوث الكربوني.

وكثير من الناس يخشى من الطقس السيئ الذي يأتي مصحوبًا بأمطار شديدة تصل في بعض الأماكن إلى سيول مُدمرة، وكذلك صوت الرعد الشديد، والريح العاصف، فيما يرصد موقع “اليوم الإخباري” أدعية مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، لتُردد في مثل هذه الأحوال، بهدف التقرب بها إلى الله عز وجل، خصوصًا أنها من أوقات إجابة الدعاء.

في المطر والرعد والريح.. كيف كان الرسول يدعو ربه؟ 1

دعاء الرسول في المطر والرعد والبرق والريح

وكان للنبي صلى الله عليه وسلم أدعية مأثورة يقولها في أوقات نزول المطر، وسماع الرعد، ورؤية البرق، وهبوب الريح، وهي كالتالي:

  • دعاء سقوط المطر: “اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا”وراه البخاري.
  • دعاء شدة المطر: “اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ”.
  • دعاء المطر بعد نزوله: “مُطرنا بفضل الله ورحمته”.
  • الرعد والبرق: عن عبد الله بن الزبير، رضي الله عنه، أنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا سمع صوت الرعد ترك الحديث، وقال: “سبحان الذى يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، ثم يقول: إن هذا الوعيد شديد لأهل الأرض“. رواه البخاري.
  • الرياح: عنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّه عنْهَا قَالَتْ: كَانَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إِذا عَصِفَتِ الرِّيح قالَ: «اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرِ مَا فِيهَا، وخَيْر ما أُرسِلَتْ بِهِ، وَأَعُوذُ بك مِنْ شَرِّهِا، وَشَرِّ ما فِيها، وَشَرِّ ما أُرسِلَت بِهِ»، رواه مسلم.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.