في اجتماع اليوم.. وزير التموين يوضح بالأرقام مخزون السلع الاستراتيجية ويؤكد على انخفاض أسعار السلع عن العام الماضي

عُقِد اليوم الأحد الموافق 22 سبتمبر اجتماع برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وحضر الاجتماع رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المهندس إبراهيم العربي ووزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على مصيلحي، وذلك لمتابعة جهود الحكومة لضبط الأسعار وللاطمئنان على توفر جميع السلع الأساسية التي يحتاج إليها المواطنين.

وقد شدد الدكتور مصطفى مدبولي في بداية الاجتماع على ضرورة المتابعة الدورية من الجهات المعينة؛ للتأكد من توفر السلع الاستراتيجية التي يحتاج إليها المواطنين بالأسواق بأسعار مناسبة وكشف استغلال البعض برفع أسعار السلع الاستراتيجية.

وفيما يخص مخزون السلع الاستراتيجية وضَّح الدكتور على مصيلحي وزير التموين ما يلي:

  • مخزون محصول الأرز يكفي حتى 3.8 أشهر وذلك حتى الحادي عشر من يناير المقبل.
  • مخزون القمح المتوفر يكفي حتى 4.5 أشهر وذلك حتى السابع من فبراير المقبل.
  • مخزون الزيت الخام يكفي حاجة المستهلكين حتى 3.6 أشهر وذلك حتى السادس من يناير المقبل.
  • مخزون السكر المتوفر يكفي حاجة المستهلكين في البلاد حتى 6.9 وذلك حتى السابع عشر من أبريل المقبل.

وفي مقارنة أجراها وزير التموين بين متوسط أسعار مجموعة من السلع للعام الحالي مقارنة بأسعار تلك السلع في العام الماضي؛ أكد الوزير على انخفاض أسعار مجموعة من السلع لهذا العام، فقد انخفض سعر الطماطم إلى 5.75 جنيه في سبتمبر الحالي، بينما في سبتمبر 2018 بلغ سعرها 7 جنيها. كما انخفضت أسعار البطاطس والبصل حاليا مقارنة بأسعار العام الماضي.

كما أكد “مصيلحي” على انخفاض أسعار الدواجن واللحوم البرازيلية المجمدة عن نظيرتها في 2018.

وفي توضيح لأسباب هذا التراجع في أسعار السلع الاستراتيجية؛ أكد وزير التموين أن السبب في هذا التراجع هو الجهود التي تبذلها الجهات المختصة في إطار اهتمام الحكومة بالفئات الأكثر احتياجا في المجتمع، ويتجلى ذلك في ارتفاع دعم الخبز والسلع التموينية هذا العام إلى 89.5 مليار جنيه بعد أن كان 86 مليار جنيه العام الماضي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.