غير مسجل بالوزارة.. الصحة تسحب دواء مغشوش للكحة من الصيدليات وتحذر منه

تواصل وزارة الصحة جهودها المستمرة لمراقبة حركة بيع الأدوية في الصيدليات، وتاريخ الصلاحية، ومنع بيع الأدوية الممنوعة داخليًا للحفاظ على صحة المواطنين، وأطلقت وزارة الصحة عدة تحذيرات للمواطنين من استعمال دواء مغشوش وغير مسجل بالوزارة يدعي “جواسول- إن شراب، وطالب إدارة الصيدلية بسحب الدواء من المغشوش من السوق وضبط وتحريز الدواء بالسوق المحلية وداخل الوحدات الحكومية، وحذرت الإدارة من اتخاذ الإجراءات القانونية حيال ضبط الدواء داخل بأي مؤسسة صيدلية وعدم وجود أى فواتير والجهة الموردة له.

الصحة تصدر عدة نشرات دورية للحفاظ على المواطنين

وتصدر وزارة الصحة بصفة دورية عدة تعليمات ونشرات تحذيرية حول المستحضرات الدوائية المغشوشة المنتشرة في الأسواق المصري، فيما تشير بعض الأرقام الرسمية أن تجارة الأدوية المغشوشة تمثل نحو ١٠ بالمائة من مبيعات الأدوية مايقرب عن ٦٠ مليار جنيه.

وفي 2017 أصدرت وزارة الصحة قرارًا لتنظيم بيع الأدوية منتهية الصلاحية من السوق المحلي، وإلزام جميع الشركات بقبولها خلال عام من تاريخ صدور القرار.

غير مسجل بالوزارة.. الصحة تسحب دواء مغشوش للكحة من الصيدليات وتحذر منه 1
داء الكحة

محمود فؤاد مدير المركز المصري للحق فى الدواء، قال إن الأسباب وراء انتشار الأدوية المغشوشة ومنتهية الصلاحية راجع إلى ضعف العقوبات في القنوانين المصرية، مطالبًا بتغليظ العقوبة ومبادرة شركات الأدوية بالتبليغ فور معرفتها بغش مستحضراتها، وتتبع حركة الدواء للحد من عمليات الغش.

ويستخدم دواء “جواسول ـ إن شراب”، كمذيب للبلغم ومهدئ للسعال ويخفف من الكحة الجافة ويستخدم فى حالات العطس والرشح.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.