فلكيًا موعد أول أيام عيد الفطر المبارك في مصر والسعودية ومواقيت صلاة العيد

أيام قليل وينتهي شهر رمضان المبارك، ويستقبل ملايين المسلمين في شتى بقاع الأرض أول أيام عيد الفطر المبارك، يوم الجائزة التي منحها الله للمسلمين مكافأةً لهم على ما بذلوه من جهد في الطاعات لوجه الله تبارك وتعالى في الشهر الفضيل، حيث كشف مراكز ومعاهد البحوث الفلكية في الكثير من الدول، موعد غرة شهر شوال في الكثير من البلدان العربية والإسلامية.

وفي مصر تستعد دار الإفتاء المصرية وهي الجهة الرسمية التي تستطلع رؤية الهلال وتُعلن التفاصيل، لإعلان غرة شهر شوال في بيان رسمي مساء يوم الجمعة المقبل، وكشفت التقارير ومعاهد الفلك وغيرها بأنه من المتوقع أن يكون السبت المقبل هو المتمم لشهر رمضان الكريم، وأن الأحد الموافق 24 مايو 2020 هو أيام عيد الفطر المبارك.

رؤية هلال شهر شوال

وبالرغم من إعلان موعد أول أيام عيد الفطر المبارك فلكيًا، إلا أنه يُنتظر البيان الرسمي من الجهات الدينية المختلفة في كل دولة ودور الإفتاء وغيرها، للإعلان الرسمي عن أول أيام العيد، فوفقًا لبيانات جهات الفلك، فيوُلد هلال شوال مباشرةً بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 7:39 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الجمعة 29 من رمضان 1441 هجريا الموافق 22 مايو الذي يوافق يوم الرؤية.

موعد رمضان 2020 وموعد عيد الاضحى 2020 وموعد عيد الفطر 2020 من الناحية الفلكية

ما يعني أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم في القاهرة والعواصم الإسلامية، بينما يغرب القمر قبل غروب الشمس في يوم الجمعة في مكة المكرمة بـ 11 دقيقة، وفي باقي الدول الإسلامية يغرب القمر قبل غروب الشمس بمدد تتراوح بين 1 لـ16 دقيقة.

موعد أول أيام عيد الفطر فلكيًا

وبناءً على ما سبق ذكره، فإن معاهد ومراكز البحوث الفلكية، ووفقًا لما رأته وتثبت لها، فيكون يوم السبت المقبل الموافق 23 مايو هو المتمم لشهر رمضان المبارك، ويكون يوم الأحد الموافق 24 مايو هو غرة شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك.

فلكيًا موعد أول أيام عيد الفطر المبارك في مصر والسعودية ومواقيت صلاة العيد 1

موعد صلاة عيد الفطر في مصر والسعودية

أما عن موعد صلاة عيد الفطر المبارك، فتكون كالتالي:

  • في السعودية: في تمام الساعة الخامسة و20 دقيقة صباحًا بتوقيت مكة المكرمة.
  • في مصر: في تمام الساعة الخامسة و22 دقيقة صباحًا بتوقيت القاهرة.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.