فرق المسح والاستكشاف بوزارة البيئة ترصد غزو متوقع للجراد الأحمر على المملكة

رصدت فرق المسح والاستكشاف الميدانية التابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة؛ مجموعات وأسراب من الجراد الأحمر. وقد أصدرت الوزارة اليوم الأحد، تحذيراتها بشأن حدوث غزو متوقع من أسراب الجراد الأحمر، القادم إلى المملكة وبالتحديد ما بين الليث والقنفذة، من شرق أفريقيا.

غزو متوقع للجراد الأحمر على المملكة

مع استمرار الرياح وتساقط الأمطار، تمكنت فرص الاستكشاف الميدانية التابعة لوزارة البيئة، من رصد مجموعات مشتتة من أسراب الجراد الأحمر والتي شوهدت منتشرة ما بين المظيلف ومركز الشواق جنوب الليث.

جهود وزارة البيئة في مكافحة الجراد الأحمر

تبذل وزارة البيئة قصارى جهدها في أعمال مسح واستكشاف جميع المواقع، حتى يتم التوصل لأماكن تجمع الجراد ليتم مكافحتها على الفور، وأشارت الوزارة إلى أن الظروف الجوية واستمرار هطول الأمطار على الساحل الجنوبي الغربي للمملكة؛ تعتبر بيئة مناسبة لاستمرار تكاثر الجراد.

وتعمل الوزارة من خلال خطط ومناهج محددة للمكافحة والاستكشاف، وذلك بهدف السيطرة على الجراد ومقاومة الآفات النباتية المهاجرة وحماية المناطق الزراعية بالمملكة.

جدير بالذكر أن أعمال الاستكشاف ما زالت مستمرة ما بين ينبع وجازان على ساحل البحر الأحمر، بهدف الحد من انتشار الجراد الأحمر، حيث قامت فرق الاستكشاف منذ الأول من شهر نوفمبر وحتى الرابع عشر من نفس الشهر، من استكشاف في 147,147 هكتار، وأرجعت الوزارة سبب زيادة نشاط الجراد إلى تحسن الرطوبة الأرضية بسبب هطول الأمطار من أول أكتوبر حتى الآن.

وتدعو وزارة البيئة للحذر من غزو مجاميع “الدبا” من الشريط الحدودي للبلاد مع اليمن، حيث تتواجد تلك المجاميع بمختلف أطوارها في الداخل اليمني قرب الحدود، حيث أشارت التقارير إلى خطورة الوضع واستمرار التدهور والتفشي في اليمن، والصومال وإثيوبيا والسودان وإرتيريا وما بين الهند وباكستان.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.