فترة طويلة.. عالم أمريكي يعلن موعد اكتشاف “لقاح كورونا”

قال البروفيسور بيتر هوتز، عميد كلية بايلور للطب في ولاية تكساس الأمريكية، إن الوصول إلى لقاح لفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) ليست مستحيلة، لكنه سيأحذ فترة طويلة، رغم العمل المستمر للمختبرات على مستوى العالم من أجل البحث عن لقاح.

وأورد موقع قناة الحرة، تحذيرًا عن البروفيسور الأمركي، من التواجد في مناطق التجمعات بالولايات المتحدة، خلال الفترة لكونها ذروة العدوى لفيروس كورونا المستجد، الذي أصاب نحو 1.8 مليون شخص حول العالم وأودى بحياة أكثر من 108 آلاف شخص آخرين.

لقاح فيروس كورونا المستجد

وأضاف الطبيب الأمريكي أن السعي لإيجاد لقاح لفيروس كورونا المستجد خلال الـ 18شهرا المقبلة هدف طموح، يعمل عليه العلماء ليل نهار في المختبرات، لكنه صعب جدا، متابعًا أن البعض ينسى أحيانا كم يستغرق العمل لإيجاد العلاج أو اللقاح المناسب، فما زال العمل جاريا لإيجاد لقاح لفيروس الإيدز منذ 30 عامًا.

وأشار إلى أن اعتماد اللقاحات يستغرق من 10 إلى 25 عامًا، وهناك لقاحات توصل إليها العلماء خلال 4 سنوات، لافتًا إلى أن المراهنة على الوصول إلى اللقاح خلال 18 شهرا أمر ليس بالمستحيل، لكن علينا أن نكون واقعيين أكثر، خصوصًا أنه من التوقع ألا نتمكن من إيجاد لقاح آمن لفيروس كورونا المستجد خلال عامين إلى أربعة أعوام.

توقعات مختلفة

وشدد “هوتز” على أنه يجب وضع استراتيجيات تتضمن جميع التوقعات، بما فيها مدد تصل لأكثر من 18 شهرا، متخوفا من أن الجميع أصبح يبني توقعاته وكأن إيجاد اللقاح خلال هذه الفترة أمر محسوم.

فترة طويلة.. عالم أمريكي يعلن موعد اكتشاف "لقاح كورونا" 1

وأفاد العالم الأمريكي، بضرورة الاستفادة من دروس الأوبئة التي حصلت على مر التاريخ، لافتًا إلى أن الأنفلونزا الإسبانية في 1918 لم تأت مرة واحدة، وكان لها عدة موجات أثرت على الناس طوال 3 سنوات متتالية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أعلن مساء أمس السبت، خضوع جميع الولايات الأمريكية الخمسين لأول مرة، تحت حالة الكوارث، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19).

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.