غرامة مالية وعقوبة بالحبس.. الجوازات تحذر أصحاب المنشآت من تشغيل مخالفي نظامي العمل والإقامة

في إطار حرصها على الحفاظ على النظام والانضباط بنظامي الإقامة والعمل بالمملكة، أكدت المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية، أنه يتعرض للعقوبة والغرامة كل من يقوم بتشغيل أو نقل أي  مخالف لنظامي العمل والإقامة.

غرامة مالية وعقوبة بالحبس

شددت المديرية العامة للجوازات وحذرت أصحاب المنشآت، من تشغيل أو نقل العمالة المخالفة لنظامي العمل والإقامة، ومن بينهم العمالة المتغيبة عن العمل، والعمالة المنزلية بالأخص، حيث يعرضهم ذلك للعقوبة التي قد تصل للسجن ستة أشهر، وغرامة مالية قد تصل إلى 100 ألف ريال، والترحيل في حالة كان المخالف وافد.

كما شددت المديرية على عدم إيواء المخالفين، أو التستر عليهم، أو تقديم أي نوع من أنواع المساعدة لهم، حيث يتعرض من يرتكب تلك المخالفات لتطبيق العقوبة عليه بالسجن والغرامة.

ويتعرض أصحاب المنشآت التي ترتكب تلك المخالفات للغرامة والسجن، بالإضافة إلى التشهير بالمنشأة وحرمانها من الاستقدام لمدة 5 أعوام، كما يتعرض المدير المسئول عن المنشأة لعقوبة الحبس لمدة عام، ويتم ترحيله إذا كان وافدا، وبتعدد المخالفين تتعدد الغرامات.

وأهابت المديرية العامة للجوازات بالمواطنين والمقيمين بالمملكة، لضرورة الإبلاغ عن العمالة المخالفة حتى لا يعرضون أنفسهم للعقوبة.

وأشارت المديرية إلى أن صاحب العمل يستطيع الإبلاغ عن تغيب العمالة المنزلية إلكترونيا، ويتم ذلك عبر خدمات الجوازات التي تقدمها منصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية السعودية.

ولفتت الجوازات إلى أنه في حالة الرغبة في إلغاء بلاغ التغيب، لا يمكن أن يتم ذلك عبر منصة أبشر، ولكن على صاحب العمل مراجعة إدارة الوافدين، على أن يتم ذلك خلال فترة 15 يوم من تقديم البلاغ.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.