عودة الشتاء في ثوب جديد .. حالة من البرد القارص تشهدها البلاد

تتعرض البلاد لانخفاض ملاحظ في درجات الحرارة على كافة أنحاء جمهورية مصر العربية، وذلك بحسب ما كشفه محمود شاهين، مدير إدارة التنبؤات الجوية في الهيئة العامة الأرصاد الجوية، حيث صرح شاهين أن البلاد تشهد هذه الأيام حالة من عدم الاستقرار فيما يتعلق بالطقس.

كما صرح مدير إدارة التنبؤات الجوية محمود شاهين أن الانخفاض الذي نلاحظه في درجات الحرارة هذه الأيام، يعد أقل درجات حرارة تسجلها البلاد خلال هذا العام، مؤكدا أن هذه الموجة قد حدثت مسبقاً في أعوام منقضية نافيا حدوثها للمرة الأولى.

كما وضح أنه ربما تتكون طبقات صقيع على المزروعات في صعيد مصر، مؤكدا أن المنخفض الجوي الذي تشهده البلاد متزامن مع منخفض في سطح الأرض، يدعى منخفض قبرصي، وتابع بشكل عام قائلاً: “فصل الشتاء لسه فاضل عليه شهر”.

وقال شاهين أن سرعة الرياح نشطة بشكل ملحوظ على كافة المدن، حيث يزداد نشاطها في نطاق البحر المتوسط بحيث يصل ارتفاع الأمواج نحو 6 أمتار، وهي نوعية الرياح المحملة بالأتربة وتمتد حتى تصل إلى شمال الصعيد، تؤثر بشكل ما على الرؤية الأفقية.

وفيما يخص الأمطار، وضح شاهين قائلاً أن الأمطار تهطل بشكل غزير على البلاد وبخاصة على السواحل الشمالية والدلتا، وتتراوح شدتها من خفيفة إلى متوسطة على القاهرة الكبرى في أماكن متفرقة منها، وعلى فترات متقطعة، وتتكون الثلوج على وسط سيناء وبشكل خاص على جبال سانت كاترين.

وفيما يخص حالة عدم الاستقرار الجوي الذي تشهده البلاد، أكد شاهين أن حدته سوف تتضاءل بدءا من يوم الخميس، حيث يقل نشاط الرياح والأمطار، مع البقاء على درجات حرارة أقل من العشرين درجة مئوية، محذرا من النشاط البحري، قائلا: “اللى شالوا الجواكت والبلاطى وافتكروا الشتاء انتهى يطلعوا الجواكت تانى درجات الحرارة الصغرى تصل لاقل من 7 درجات”.

حالة الطقس العام في البلاد:

شهدت البلاد يوم الثلاثاء الموافق 17 فبراير طقسا باردا على القاهرة والوجه البحري، من حيث نشاط الرياح وتساقط الأمطار، بالإضافة إلى طقس بارد على السواحل الشمالية الغربية، أما السواحل الشمالية الشرقية، فشهدت طقسا مائلا للبرودة فقط، وجنوب سيناء فكان له الحظ الطيب من الطقس الدافئ والرياح معتدلة النشاط.

وتهطل أمطاراً تتراوح شدتها من خفيفة إلى متوسطة الشدة على القاهرة، الجيزة، الإسماعيلية، القليوبية، السويس، الشرقية، الغربية والمنوفية.
وتهطل أمطاراً غزيرة ومصحوبة ببرودة ورعد على كل من الإسكندرية، السلوم، مطروح، بلطيم، رشيد، دمياط، بورسعيد، البحيرة، الدقهلية وكفر الشيخ

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.