علماء بريطانيون| اكتشاف دواء رخيص ومتوفر عالميًا لعلاج المصابين بفيروس كورونا  

تمكن علماء بريطانيون بحسب موقع سكاي نيوز من اكتشاف دواء متوفر عالميًا وعلى نطاق واسع وأنه رخيص الثمن يمكنه علاج المصابين بمرض كوفيد -19 الناجم عن فيروس كورونا المستجد والذي اسفر حتى الآن عن إصابة أكثر من 8 ملايين شخص حول العالم، وهذا الدواء يسمى “ديكساميثازون” (dexamethasone)، والذي وصفه العلماء البريطانيون بالتقدم الكبير في مكافحة الفيروس المستجد، وأنه أدى إلى خفض معدل الوفيات بواقع الثلث بين مرضى تم وضعهم تحت جهاز التنفس الاصطناعي.

“ديكساميثازون”  دواء رخيص لمواجهة كورونا

علماء بريطانيون| اكتشاف دواء رخيص ومتوفر عالميًا لعلاج المصابين بفيروس كورونا   1
“ديكساميثازون”  دواء رخيص لمواجهة كورونا

أول دواء منقذ للحياة

كما أدى استخدام هذا الدواء إلى انخفاض نسبة الوفيات بنسبة 20 % وسط المصابين بكورونا ممن يحتاجون إلى الأوكسجين، وقال أحد المشاركين في تجربة الدواء ، الباحث مارتن لاندراي في جامعة أوكسفورد إن النتائج أكدت نجاعة الدواء المعروف بسعره المنخفض.

ومن جهته الباحث بيتر هوربي أشار إلى انه هذا الدواء الوحيد الذي أكد فعاليته حتى الآن في خفض حالات الوفيات بفيروس كورونا، في الوقت الذي لم يتم حتى الآن إيجاد اللقاح أو دواء خاص لمواجهة كورونا، فيلجأ الباحثون للعلاج بأدوية مستخدمة لأمراض أخرى.

ويقول الباحثون لو انه تم استخدام هذا الدواء منذ انتشار الوباء في المملكة المتحدة لكان أمكن إنقاذ ما يصل إلى 5000 شخص على الأقل، ويمكن ان يكون للدواء فائدة كبيرة في البلدان الفقيرة بوجه خاص لرخص ثمنه.

وأجرى فريق من جامعة اكسفورد التجربة حيث تم إعطاء نحو 2000 مريض في المستشفى، عقار ديكساميثازون وتمت مقارنة نتائجه بأكثر من 4000 شخص لم يتلقوا الدواء.

وكان للدواء فائدة بتقليل خطر الوفاة من 40% إلى 28% فقط لدى المرضى الذين يستخدمون اجهزة التنفس الإصطناعي، فيما قلل من خطر الوفاة من احتمالية 25% إلى 20%.، بالنسبة للمرضى الذين يحتاجون إلى الأكسجين.

وأكد الباحثون أنه وعلى الرغم من هذا العقار رائع باعتباره  دواء متوفر عالميًا وبسعر زهيد، يجب تناوله تحت إشراف من الطبيب.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.