عفيفة إسكندر صاحبة لقب “مونولوجست” من المجتمع العربي فمن هى؟

عفيفة إسكندر مغنية عراقية صاحبة لقب مونولوجست من المجتمع العربي الموسيقي، وهى من أشهر المغنيات التي تجيد الكثير من المقامات المختلفة والمتعددة، بدأت عفيفة الغناء في سن الخامسة من عمرها، ويحتفل اليوم محرك بحث جوجل بمولدها، حيث ولدت عفيفة إسكندر في العاشر من ديسمبر 1921، وولدت عفيفة إسكندر من أم مسيحية وأب يوناني، والدة عفيفة ماريكا دمتري كانت تجيد العزف على العديد من الآلات الموسيقية، وقد عملت في ملهي ماجستيك والتي تم إنشائه بعد احتلال بغداد.

تزوجت عفيفة إسكندر من إسكندر اصطفيان في سن 12 سنة، وقد أخذت عفيفة لقب إسكندر حينما تزوجت منه، وغنت عفيفة إسكندر أول أغنية لها بإسم زنوبة وكانت تغني بسرعة وسط تغيير غير عادي للمقامات الغنائية.

عفيفة إسكندر والسياسة

كانت عفيفة المطربة الأولى في العصر الملكي وكان الزعماء والملوك يميلون الى الفن الذي تقدمه عفيفة إسكندر وعلى الرغم من الصلة الوثيقة بين عفيفة وقادة الثورة إلا أنها لم تغني للثورة ولم يطلب أحد من رجال الثورة الغناء.

أغاني عفيفة إسكندر

قدمت عفيفة إسكندر العديد من الأعمال الفنية وقد تعاملت مع الملحن الكبير احمد الخليل، ومن أشهر الأغاني التي قدمتها عفيفة إسكندر هى (يا عاقد الحاجبين – يا سكري يا عسلي – قلب .. قلب – غبت عني فما الخبر – مسافرين – يا نجوم غني)  والعديد من الأغاني الكثيرة التي قدمتها المطربة الفنانة عفيفة إسكندر والتي تخطت 1500 أغنية.

عفيفة إسكندر في احتفال جوجل

يحتفل اليوم محرك بحث جوجل بميلاد عفيفة إسكندر حيث قام محرك البحث بتغيير الشعار الخاص به ليحمل صورة عفيفة إسكندر بواجهة المستخدم، وخاصة بعد أن لقبت عفيفة بالعديد من الألقاب منها فاتنة العراق وشحرورة بغداد.

عفيفة إسكندر في مصر
الفنانة عفيفة إسكندر

عفيفة إسكندر في مصر

قدمت عفيفة إسكندر العديد من الأعمال في مصر بعد ان سافرت الى مصر في عام 1938، وعملت مع العديد من الفرق المصرية الغنائية والاستعراضية مثل فرقة تحية كاريوكا، وشاركت في التمثيل مع الفنان محمد عبدالوهاب وفاتن حمامة في فيلم يوم سعيد.

وقد توفيت عفيفة في 22 من أكتوبر لعام 2012، في عمر 91 سنة، في بغداد بعد أن صارعها المرض لفترة طويلة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.