طريقة حساب نتائج قياس “qiyas” رابط الاستعلام عن نتيجة اختبارات كفايات المعلمين والمعلمات 1441

نتائج قياس اختبارات كفايات المعلمين تظل في مفضلة البحث لدى العديد من المعلمين الذين تقدموا لأداء اختبار كفايات المعلمين خلال شهر ربيع الأول الماضي عبر المركز الوطني للقياس، وبالتالي فهم يسعون الآن من خلال البحث عبر الانترنت لمعرفة نتائج قياس بعد إعلان qiyas عنها رسمياً، وبالتالي نستعرض لقرائنا رابط نتائج قياس لمعرفة نتائج اختبار كفايات المعلمين والمعلمات 1441 حتى يطمئن جانب كبير من المعلمين على النتائج.

حيث يعمل المركز الوطني للقياس بإجراء اختبار كفاءة للمعلمين والمعلمات بالسعودية، لصالح وزارة التعليم بهدف رفع كفاءة المعلم الذي يعتبر العمود الفقري للعملية التعليمية.

اختبار كفايات المعلمين

تعلم اختبار كفايات المعلمين والمعلمات إلى تحديد مدى قياس معلومات المتقدمين من المعلمين الذين تقدموا إلى العملية التعليمية، لتحديد مدى مستوى مهارات التدريس، كما أن اختبار قياس أحد متطلبات القبول المهمة لمهنة التعليم، حيث يقوم مركز قياس بإعداد اختبار كفايات المعلمين بطلب من وزارة التعليم، لاختيار وتحديد من الأفضل للعملية التعليمية، في الدور الذي يقوم به مركز قياس هود إشراف وإعداد وعرض نتائج اختبار كفايات المعلمين وتصحيح الاختبار.

مفاضلة كفايات المعلمين

بعد إعلان نتائج اختبار كفايات المعلمين عبر المركز الوطني للقياس ينتهى دور قياس بهذه المهمة، أما عمليات المفاضلة والترشيح والتوظيف هى مسؤولية وزارة التعليم ووزارة الخدمة المدنية.

اقسام اختبار كفايات المعلمين

يتكون اختبار  كفايات المعلمين الذي يجريه قياس إلى قسمين:

  • قسم عام: يتكون من 70 سؤال.
  • قسم خاص: يتكون من 50 سؤال.

كما توجد بعض الاستثناءات من هذه الأقسام بحسب التخصص، فمثلاً تخصصات الفيزياء والرياضيات تتكون الأسئلة العامة من 55 سؤال، بينما الأسئلة الخاصة من 45 سؤال.

حساب نتائج اختبار كفايات المعلمين التخصصي

تحسب نسبة اجتياز اختبارات كفايات المعلمين عبر قياس بالنسبة التالية (عدد الإجابات الصحيحة مقسوماً على عدد الاجابات الكلية) فلو فرض مثلاً أنه تقدم أحد المعلمين لمركز قياس لإجراء اختبار كفايات المعلمين وأجاب على 75 سؤال صحيح فقط، وكان عدد الأسئلة الكلية 150 سؤال، فإن نسبة اجتياز الاختبار تصبح 150/75 = 50%، وهذا في التخصص العام والخاص لمختلف الأقسام.

طريقة حساب نتائج اختبار كفايات المعلمين الكلي

تحسب الدرجة الكلية كما يلي (درجة جميع المهارات + درجة التخصص) / 2 = نتائج اختبار كفايات المعلمين للدرجة الكلية.

مثال:

فلو فرض مثلاً أن أحد المتقدمين حصل على 60% في القسم العام، وحصل على 56 في القسم الخاص.

نتائج الدرجة الكلية = (60% * 0.5) + (56% * 0.5) = 58%.

وبالتالي فإن صاحب هذه النتيجة يعتبر من المجتازين لاختبار كفايات المعلمين لأنه حصل على نسبة أعلى من 50%.

متى ينتهي دور قياس ؟

ينتهي دور المركز الوطني للقياس بعد الاعلان عن نتائج اختبار كفايات المعلمين وتقديم النتيجة الى وزارة التربية والتعليم حيث تستخدمه وزارة الخدمة المدنية ووزارة التعليم السعودية نتائج اختبار كفايات المعلمين والمعلمات المرسلة من مركز قياس للمفاضلة والتعيين.

رابط نتائج قياس

الآن يمكنكم الدخول مباشرة للاستعلام عن نتائج قياس لمعرفة اختبارات كفايات المعلمين 1441 ومن ثم الدخول برقم السجل المدني وكلمة المرور وذلك من خلال الرابط التالي (موقع قياس) ومن ثم الدخول ومعرفة نتائج اختبار كفايات المعلمين والتعرف على النتيجة بكل سهولة، وخاصة بعد إعلان هيئة التدريب عن نتائج كفايات المعلمين والمعلمات 1441 والتعرف على النتيجة بعد أن انتظر جانب كبير من المعلمين المتقدمين الى الاختبار للإعلان عن النتائج.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.