الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة فقط 1441 عبر أبشر الجوازات السعودية

تُقدم خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الاقامة فقط عبر بوابة أبشر الجوازات السعودية، وهي منصة عملاقة متخصصة في إنجاز الخدمات الحكومية في المملكة، حيث تقدم البوابة قرابة 180 خدمة متكاملة لجميع المواطنين والوافدين، وبما أن التأكد من صلاحية الإقامة من الأولويات لكل كفيل أو وافد لأن عدم تجديد الإقامة يعرض المقيم لغرامات مالية كبيرة، فقامت منصة أبشر بتوفير طريقة سهلة يتم من خلالها إنجاز عملية الاستعلام عن صلاحية الإقامة.

كانت الإدارة العامة للجوازات السعودية قد أعلنت في وقت سابق عن بدأ تجديد صلاحية الإقامة للمقيمين في المملكة المنتهية إقامتهم لمدة ثلاث أشهر مجاناً، وكذلك تمديد تأشيرات الخروج والعودة المنتهية لمدة ثلاث أشهر بدون مقابل وذلك تسهيلاً من المملكة على الوافدين في ظل ظروف وباء كورونا المستجد.

الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة فقط 2020-1441

وزارة الداخلية قامت مؤخراً بإجراء حملة كبرى لتنفيذ القانون على مخالفي نظام الإقامة في المملكة، وأسفرت جهود تلك الحملة عن ضبط العديد من المخالفات، حيث تم ترحيل ما يزيد عن 200 ألف وافد مخالف، وجل تلك المخالفات كانت في عدم القيام بتمديد صلاحية الإقامة، والآن نتعرف على طريقة التأكد من صلاحية الإقامة من خلال بوابة أبشر:

  • قم بالدخول على منصة أبشر الجوازات السعودية من الرابط التالي: .Absher.sa
  • سجل الدخول على المنصة بإدخال اسم المستخدم ورقم الهوية، والرمز المرئي.
  • ملاحظة يقوم الموقع بإرسال رمز تحقق على رقم الجوال، يجب عليك كتابته في المكان المخصصة له.
  • من القائمة العلوية أشر على خدمات أعمالي واختر منها تجديد الإقامة (الغرض هنا الاستعلام عن صلاحية الإقامة) ثم أنقر على التالي.
  • سوف تظهر أمامك بيانات جميع العاملين الوافدين لديك ورقم الإقامة الخاص بهم.
  • إذا أردت بيانات تفصيلية عن كل عامل أنقر على أسم العامل.

طريقة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الاقامة والرمز المرئي بالفيديو:

شاهد أيضاً: خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة بدون أبشر.

الاستعلام إقامة وافد في السعودية

تنجز خدمة تجديد والاستعلام عن إقامة وافد عبر بوابة أبشر الجوازات السعودية على غرار خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الاقامة فقط، حيث تمكن هذه الخدمة الكفيل من دفع رسوم الإقامة للوافدين المنتهية إقامتهم عبر الحساب البنكي أو بطاقات الخصم المباشر، كما يمكن له تحديد مدة التجديد ما إذا كانت عام واحد أو عامين.

وعن كيفية استلام وثيقة تجديد الإقامة فأوضح أبشر أنه يمكن استلامها من خلال طريقتين، الأولى تتمثل في الذهاب إلى أقرب مكتب للجوازات ويجب أن يكون في حوزتك رقم الإقامة القديم، والطريقة الآخرى هي عن طريق طلب الوثيقة من البريد السعودي.

عقوبات التخلف عن سداد رسوم تجديد صلاحية الإقامة

كما اشرنا سابقاً إلى أن السلطات السعودية لا تتوانى في تطبيق نظام الإقامة بمنتهى الحزم والقوة، حيث أنها تفرض غرامات وعقوبات على من لم يقوموا بالاستعلام عن صلاحية الإقامة ومنها:

  • غرامة مالية قدرها 500 ريال في المرة الأولى.
  • غرامة مالية قدرها 1000 ريال في المرة الثانية.
  • ترحيل نهائي من الأراضي السعودية في المرة الثالثة.

اقرأ أيضاً: الاستعلام عن موظف وافد عبر مكتب العمل السعودي.

الخدمات الإلكترونية لبوابة أبشر

في وقت سابق كانت منصة أبشر ضمن البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية السعودية قبل أن تنفصل حديثاً نظراً لزيادة الأعداد التي أصبحت تزور المنصة شهرياً، وتشارك وزارة الداخلية في الإشراف على بوابة أبشر الإدارة العامة للجوازات السعودية.

مؤخراً قامت بوابة أبشر باستحداث خدمة الاستعلام عن حالة الإعتراض على مخالفات منع التجوال من تطبيق توكلنا،  لتضاف هذه الخدمة للخدمات الكثيرة التي تقدمها المنصة ومنها:

  1. إصدار جواز السفر السعودي.
  2. تجديد جواز السفر السعودي.
  3. تصاريح السفر لأفراد الأسرة.
  4. إصدار الإقامة,
  5. تجديد الإقامة.
  6. خدمات المستثمرين.
  7. إصدار تأشيرة الخروج والعودة أو الخروج النهائي.
  8. إلغاء تأشيرة الخروج والعودة أو الخروج النهائي.
  9. خدمات الإقامة المميزة.
قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. عطفان الذعير يقول

    فعلا هذي الطريقة الصحيحة للاستعلام عن صلاحية إقامة مقيم

    مشكورين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.