طبيب سعودي يخرج عن صمته وينتقد منظمة الصحة العالمية كاشفًا سبب ارتفاع حالات كورونا الحرجة في السعودية

خرج الدكتور عبد العزيز السماري، استشاري طب المخ والأعصاب، عن صمته وهاجم منظمة الصحة العالمية لأنها نشرت تحذيرًا من تناول عقار هيدروكسي كلوروكين، مشيرًا إلى أن المرحلة الحالية الوبائية أثبتت تجربة الكلوروكين نجاحًا وأوضحت مجموعة من الدراسات من كل من نيويورك، ومرسيليا أن مجموعة من الدول مثل كوريا والبحرين وإسبانيا ومرسيليا وتركيا وروسيا استطاعت خفض منحنى الوفيات بسبب هذا العقار.

طبيب مخ وأعصاب: هذا سبب ارتفاع مستوى الوفيات في السعودية المصابين بفيروس كورونا كوفيد 19

وأضاف استشاري طب المخ والأعصاب إن السبب في ارتفاع الحالات الحرجة في السعودية التي تم الإعلان عنها يوم الثلاثاء الماضي والتي بلغت 1264 حالة كإجمالي عدد الحالات المتوفاة، يعود بسبب توقف وزارة الصحة عن استخدام العلاج المبكر الهيدروكسي كلوروكين وازيثروماكس والزنك. موضحًا أن الجميع في إفريقيا وآسيا وأوروبا الشرقية وروسيا والبرازيل وتركيا وفنلندا والبحرين وقطر والإمارات ومصر والمغرب والجزائر والسودان يستخدمون هيدروكسي كلوروكين. وتظهر جميع هذه البلدان عدد وفيات منخفض للغاية لكل مليون شخص مقارنة بكل من أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية.

منظمة الصحة العالمية تعيد استخدام عقار هيدروكسي كلوروكين مرة أخرى

وتعليقًا على القرار الذي اتخذته منظمة الصحة العالمية بإعادة استخدام عقار هيدروكسي كلوروكين مرة أخرى قال الدكتور عبد العزيز السماري، استشاري طب المخ والأعصاب، أن منظمة الصحة العالمية وأذنابها لابد أن يتحملوا تبعات قراراتهم التي اتخذوها بخصوص عقار هيدروكسي كلوروكين وارتفاع نسبة وفيات السعودية من المصابين بفيروس كورونا. جدير بالذكر أن  قرارات ثارت منظمة الصحة العالمية إرتباك الجميع وذلك بعدما كان رد فعلها قاسي على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بخصوص تناوله عقار الملاريا هيدروكسي كلوروكين، حيث أوقفته يوم 25 مايو 2020 من الاستخدام في بروتوكولات العلاج في الولايات المتحدة الأمريكية كعقار يقلل من أعراض فيروس كورونا كوفيد 19. والسبب وراء ذلك كان ” مباعث القلق”، وحذرت من استخدامه في التعامل مع المرضى. أما اليوم فقد قررت المنظمة استئناف الاختبارات التي تجرى على دواء هيدروكسي كلوروكين وقبول دخوله في البروتوكول العلاجي للمرضى، للأسباب التي سنذكرها في الفقرة القادمة.

مدير منظمة الصحة العالمية يوضح سبب إعادة استخدام عقار هيدروكسي كلوروكين لعلاج فيروس كورونا

من جهته أوضح تيدروس أدهنوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، أن الخبراء المتخصصين في لجنة دراسة هيدروكسي كلوروكين أعادوه في برنامج تجارب التضامن الخاص بالتحاليل الدولية للأدوية المحتملة ضد فيروس كورونا كوفيد 19 المستجد. مشيرًا إلى أنه بخصوص عدد الوفيات حول العالم في الفترة الأخيرة وارتفاعها فقد أوصى الخبراء في اللجنة المختصة توصية تؤكد أنه لم يحدث أي أسباب لتغيير بروتوكولات التحاليل.

إعادة استخدام هيدروكسي كلوروكين لا يعني أنه يعالج فيروس كورونا بصورة قاطعة

وشدد على أن فريق الباحثين التنفيذي استلم هذه التوصية وصدق على مواصلة التجارب على جميع أنواع الأدوية في إطار التجربة التضامنية بما فيها هيدروكسي كلوروكين. وأوضح مدير منظمة الصحة العالمية أن هذا لا يعني الاعتراف بالفاعلية الخاصة بهذا العقار لأنه حتى الآن لا توجد أي أدلة تثبت نجاح أي دواء في خفض مستوى وفيات فيروس كورونا كوفيد 19.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.