أولى الاجتماعات الفنية بخصوص سد النهضة اليوم بواشنطن من أجل مسودة اتفاق

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الري الدكتور محمد السباعي بأن اليوم الاثنين الموافق 3/2/2020 سيشهد جولة اخرى من المفاوضات فيما يخص سد النهضة الإثيوبي، حيث تحتضن العاصمة الأمريكية واشنطن هذه المفاوضات، وأوضح أن جولة مفاوضات اليوم ستتم فيما يخص الشؤون الفنية والقانونية للسد بحضور ممثلي الدول الثلاث، مصر والسودان وإثيوبا، وأضاف بانه لم يتم الوصول لأية حلول مرضية من خلال الإجتماعات السابقة.

الدول الثلاث في طريقها للاتفاق وتوقيعه في نهاية فبراير

بتكليفٍ من وزراء الدول الثلاث، تم توجيه اللجان الفنية والقانونية المختصة بالاستمرار في عقد الاجتماعات بالعاصمة الأمريكية واشنطن، في سبيل التوافق على صيغة نهائية للاتفاق، على ان يشهد يومي 12 و13 فبراير اجتماعاتٍ للوزراء مرةً أخرى، ليتم الموافقة على الصيغة النهائية للاتفاق قبل توقيعه رسمياً نهاية شهر فبراير.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الري الدكتور محمد السباعي، [ان اجتماع اليوم لم يشهد حضور وزراء الري أو وزراء الخارجية للدول الثلاث، موضحاً بأنه سيتم اعتماد نتائج اجتماعات اللجان الفنية والقانونية كمسودة نهائية سوف يتم التوقيع عليها من قبل الدول الثلاث. حيث أوضح أن الهدف من التوقيع هو وجود إرادة سياسية حقيقية لأجل الوصول لحلول دبلوماسية ترضي جميع الأطراف.

وزراء الخارجية وضعوا الخطوط العريضة التي يجب الاتفاق عليها بخصوص السد

الجدير بالذكر انه تم التوصل لاتفاق بين وزراء الخارجية فيما يخص آلية تشغيل السد وذلك خلال الظروف الهيدرولوجية العادية، كما اتفقوا على ضرورة وجود آلية عمل مناسبة لتبادل المعلومات والبيانات وكذلك متابعة سير الاتفاقية، بالإضافة إلى الاتفاق على آلية ملائمة للجميع لفض المنازعات، بالإضافة لمناقشة أمان السد وإكمال الدراسات المختصة بالآثار البيئية والاجتماعية لسد النهضة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.