ضار أم مفيد؟..هذا ما يحدث لجسمك عند تناول البيض يوميا

البيض من الأطعمة التي يعشقها الكثير، سواء كانوا صغار السن أو كبار، حيث يعتبر وجبة مثالية حيث أنها مليئة بالبروتين والفوائد التي لا تحصي للجميع وينصح الأطباء بتناوله بشكل يومي.

فوائد تناول البيض

هناك الكثير من الفوائد لتناول البيض بشكل يومي حيث، يعتبر من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، ولا سيما البروتين، الذي يساعد على الشعور بالشبع، كما يساهم في بناء الكتلة العضلية ومن الفوائد للبيض:

  1. ينصح خبراء التغذية متبعي أنظمة التخسيس بتناول بيضة واحدة عند الإفطار لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين السريع الامتصاص، والذي يساعد على الشعور بالشبع لفترة كبيرة.
  2. يقلل من الشعور بالتعب أثناء التمرينات الرياضية، وينصح بتناول بيضة واحدة قبل التمارين، لاحتواء البيض على نسبة عالية من الأحماض الأمينية، التي تساهم أيضًا في بناء الكتلة العضلية.
  3. يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ، الذي يساعد على تقوية المناعة، مما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض، كما يمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية.
  4. البروتين الموجود في يعادل النسبة الموجودة بلبن الأم، لذلك فهو من الأطعمة التي ينصح بتناولها قبل التمرين، لأنها تحفز العضلات على النمو بصور فعالة.
  5. صفار البيض يحتوي على نسبة عالية من فيتامين د، الذي يمثل أهمية كبيرة لصحة العظام والعين والبشرة، كما يساعد على تقوية الجهاز المناعي.
  6. يقوي المناعة حيث يحتوي على فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين E، ومضادات الأكسدة مثل السيلينيوم، الذي يحارب الالتهابات.
  7. عنصر غذائي ضروري لتحسين أداء الدماغ، هذا بالإضافة إلى احتوائه على أحماض الأوميجا 3 الدهنية، التي تحسن من الوظائف المعرفية للدماغ مثل التركيز والانتباه.
شعبة الدواجن
البيض

حقائق حول البيض

هناك مجموعة من الحقائق التي لا يعرفها الكثير حول البيض وهي:

  • الكالسيوم متوفر بالقشرة الخارجية للبيض، وليس بالبياض أو الصفار كما يشاع.
  • لا يوجد عمر معين يمنع الأشخاص من تناول البيض، ولكن إذا كنت تعاني من حساسية البروتين، فلابد من تجنب البيض في جميع الأحوال.
  • لا يجب تناول البيض غير المطهي جيدًا، حتي لا تنتقل العدوي من الدجاج للإنسان، وخاصة السالمونيلا، ومن يفضل تناوله بهذه الطريقة، يجب التأكد من الدجاج تناول كل التطعيمات اللازمة ضد الأمراض.
  • ثبت مؤخرًا أن البيض يحتوي على الكوليسترول النافع للجسم، وبالتالي يصلح لمرضى الكوليسترول.

هل تناول البيض بكميات كبيرة يضر الجسم؟

لا توجد كمية مضرة من البيض، حيث يمكن تناول من بيضة إلى 3 بيضات يوميًا، ولكن يراعى عدم الإفراط في تناول اللحم، حتى لا تزداد نسبة البروتين عن الحصة اليومية التي يحتاجها الجسم، والتي تتراوح ما بين 60 و65 جرام إذا كان وزن الجسم 70 كيلو جرام.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.