صلاة العيد.. ماذا قررت السعودية في ظل أزمة كورونا؟

أعلن الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، مُفتي السعودية، أن صلاة العيد في المملكة هذا العام 1441هـ، ستؤدى في البيوت دون خطبة بعدها، وذلك في حال استمر الوضع على ما هو عليه بشأن الإجراءات التي اتخذتها الدولة، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19”.

وكانت اللجنة الدائمة للفتوى بالمملكة العربية السعودية، قد أصدرت فتوى عن هذه السنة في المملكة، إذ أعلنت فيها أن مَن فاتته وأحب أن يقضيها فيُمكنه ذلك دون خطبة بعدها، مشيرة إلى أنه من باب أولى أن تكون إقامة هذه الصلاة مشروعة في المنزل بحق مَن لم تُقم في بلدهم.

صلاة العيد في المنازل

من جهتها، أجازت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف أداء صلاة العيد في المنازل، دون خُطبة، وذلك في ظل استمرار أزمة فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19″، مشيرة إلى أن الرجل إذا صلّى بأهل بيته فلا يحتاج إلى خطبة بعدها.

وأوضحت أنه المسلم إذا أدى هذه السنة وحده أو مع أهله في البيت، فعليه أن يُصليها ركعتين بـ7 تكبيرات في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام، و5 تكبيرات في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام إلى الركعة الثانية.

وقت الصلاة

وأشارت الهيئة إلى أن وقت صلاة العيد في وقت صلاة الضحى، إذ يبدأ بعد شروق الشمس بثلث ساعة ويمتد إلى قبيل أذان الظهر بـ20 دقيقة، مؤكدة أنه إذا دخل وقت الظهر فلا يصلي أحد هذه السنة، لأنها مشروطة بالوقت الذي تحددت فيه.

صلاة العيد.. ماذا قررت السعودية في ظل أزمة كورونا؟ 1

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.