صلاة التهجد كم ركعة .. وفضل العشر الأواخر من رمضان

مر سريعًا، ضيفًا كريمًا خفيفًا، محبب إلى القلوب، تضاعف فيه الحسنات، ويعتق فيه من النيران، ما لا يعتق في غيره من الشهور، فيه ليلة العمل الصالح فيها خير من العمل في ألف شهر، أنه شهر رمضان الفضيل، الذي دخلنا إلى الثلث الأخير منه، ونودع ايامه ولياليه الرائعة، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وايقظ أهله .

أفضل الأعمال في العشر الأواخر من رمضان

العشر الأواخر من رمضان فرصة لمن قصر في أيامه السابقه، فعليه من مضاعفة الجهد في أداء مختلف الطاعات والعبادات، كما يستحب في العشر الأواخر متن رمضان الإحسان إلى الأرحام والجيران، ومن أفضل الأعمال في العشر وغيرها قراءة القرآن ومذاكرته، الحرص على التضرع إلى الله بالدعاء والذكر ولا سيما الدعاء المأثور عن النبي في ليلة القدر، (اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي) .

هدي النبى ﷺ فى العشر الأواخر من رمضان | وماهى أفضل الأعمال فيها ...

فضل ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان

عن عائشة رضِيَ اللهُ عنها أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: (تَحرُّوا لَيلةَ القَدْرِ في الوَتْر من العَشرِ الأواخِرِ من رمضانَ)- رواه البخاريُّ، ومما ذكر عن فضل ليلة القدر :

  • ليلة نزول القرآن الكريم، لقوله تعالى : {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ} الدخان (آية: 3).
  • أجر العمل الصالخ فيها بالف سنة لقوله تعالى : {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ} القدر ( آية : 3).
  • ليلة السلام، لقوله تعالى : {سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} القدر ( آية : 5).
  • ليلة الغفران، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ)، رواه البخاري .

صلاة التهجد كم ركعة

لا يوجد عدد معين لصلاة التهجد، إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم، صلاها إحدى عشرة ركعة، ولم يكن يزيد على ذلك، سواء في رمضان أو في غيره، وعليه فاقتداءًا لفعل الرسول فإنه لا بأس أن يصلي المسلم إحدى عشرة ركعة، كما يجوز أن تصلى بأكثر من هذا، على أن تصلى ركعتين ركعتين، أو أن تصلى أربعة ركعات ثم التسليم، فاربع ركعات ثم التسليم .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.