الصندوق العقاري: خطوات الحصول على التمويل وتوقيع عقد امتلاك المنزل

اعتمد صندوق التنمية العقارية رسميًا، توحيد موعد إيداع الدعم السكني لمستفيدي برنامج سكني، وذلك ضمن اجتماع مجلس إدارة الصندوق الثاني للعام الجاري 2021، بجانب بحث أداء العمليات وإيداع الدعم الشهري في حسابات المواطنين شهريًا، واعتمد يوم 24 من كل شهر ميلادي موعدًا لإيداع الدعم الشهري لمستفيدي برنامج سكني من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان وصندوق التنمية العقارية، حرصًا من الصندوق على تمكين المستفيدين من الاستفادة من الدعم الشهري قبل إيداع الراتب الشهري.

الصندوق العقاري يعلن عن مبادرة جديدة تعرف على الشروط
الصندوق العقاري يعلن عن مبادرة جديدة تعرف على الشروط

شروط وضوابط التقديم

  • إذا كان الطلب مخالفاً للشروط، تصدر اللجنة قرارًا مسببًا بصرف النظر عن الطلب ويُبلغ به صاحب الطلب.
  • يقتصر النظر في الطلب المستكمل للشروط على المساحة المتوافقة مع المصورات الجوية.
  • عدم التعارض مع المخططات التنظيمية للجنة.
  • تكليف صاحب الطلب بتزويدها بما يلزم لاستكمال النظر في الطلب.
  • تُصدر اللجنة قرار عن الطلب ويبلغ به صاحب الطلب.
  • الاستعلام قبل النظر في الطلب عن الصكوك ذات الصلة الصادرة لصاحب الطلب.
  • التحقق من عدم صدور أحكام مكتسبة للصفة النهائية عليه.

مهلة الاستفادة من التمويل المدعوم عامان

كما حدد صندوق التنمية العقارية المهلة التي يمنحها لعملائه للاستفادة من التمويل العقاري المدعوم بعد صدور أسمائهم في قوائم المستفيدين، مؤكدًا أن مهلة المستفيد سنتان من تاريخ صدور الاسم ضمن قوائم المستفيدين، وإذا انتهت المهلة يمكن للمستفيد التقديم على أحد منتجات وزارة الإسكان.

الصندوق العقاري: خطوات الحصول على التمويل وتوقيع عقد امتلاك المنزل 1

شرط شراء عقار من مواطن باسم مقيم

ومن ناحية  أخرى، كشفت وزارة العدل إمكانية إجراء عقد مبايعة لشراء عقار من مواطن باسم مقيم، حيث تتيح بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل تتيح المبايعة من مواطن إلى مواطن فقط، بينما تتم المبايعة من مواطن لـ مقيم بعد موافقة الداخلية، لافتة في الوقت ذاته إلى أن تنفيذ إخلاء العقار يكون بخروج المأمور إلى موقع العقار في اليوم التالي لمضي خمسة أيام من تاريخ الإبلاغ بأمر التنفيذ: “يقوم المأمور بتسليم العقار للمنفذ له، وله استخدام القوة الجبرية لدخول العقار إذا استدعى الأمر ذلك”.

خطوات الحصول على التمويل

يمكن توقيع عقد المنزل من خلال التسجيل في خدمة المستشار العقاري، ثم استعراض توصيات الجهات التمويلية، ثم التواصل مع الممول ثم البدء في إجراءات التمويل ثم توقيع العقد.

وتقليص سنوات التمويل لـ 20 عامًا

وتوجهت بنوك لتقليص سنوات التمويل العقاري المدعوم المقدَّم من وزارة الإسكان؛ لتصبح 20 عامًا بدلاً من 25. وبحسب اقتصاديين فإن خفض سنوات التمويل سيكون له آثار إيجابية لتقليص أسعار المساكن التي تقوم على أساس الحلول التمويلية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.