شروط الخروج على المعاش المبكر بعد سن 50 عام ومميزاته

أعلن مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى فتح باب الخروج على المعاش المبكر بشكل اختياري للعاملين بالحكومة وذلك لمن تجاوز سن 50 عام بدون إجبار الموظف على المعاش، وأعلنت الحكومة أن من يخرج على المعاش المبكر بعد 50 عام سوف يحصل على معاشه كاملاً وترقية إضافية.

أما عن شروط الخروج على المعاش المبكر فقد نظم قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 إجراءات خروج الموظف على المعاش المبكر، حيث نصت المادة 70 على أن للموظف الذى بلغ 50 عام أن يطلب إحالته على المعاش المبكر ما لم يكن قد تعرض لإجراءات تأديبية، ويتعين على الوحدة الاستجابة لطلبة، وفى هذه الحالة يتم تسوية حقوقه التأمينية كالتالى:-

  • إذا لم يكن الموظف قد بلغ 50 عام وتجاوزت مدة الاشتراك فى التأمينات الاجتماعية 20 عام، ومضى على شغله للوظيفة أكثر من سنة، يتم ترقيته للوظيفة الأعلى من وظيفته الحالية من اليوم السابق لتاريخ إحالته على المعاش، ويتم تسوية حقوقه التأمينية بعد ترقيته على أساس مدة الاشتراك فى التأمينات الاجتماعية ويضاف لها 5 سنوات.
  • إذا كان الموظف قد تجاوز 50 عام وتجاوزت مدة الاشتراك فى التأمينات الاجتماعية 20 عام، ومضى على شغله للوظيفة أكثر من سنة، يتم ترقيته للوظيفة الأعلى من وظيفته الحالية من اليوم السابق لتاريخ إحالته على المعاش، يتم تسوية حقوق الموظف التأمينية لعد ترقيته على أساس مدة الاشتراك فى التأمينات الاجتماعية، ويضاف لها المدة الباقية لبلوغه سن المعاش أو 5 سنوات أيهما أقل.
  • لا يجوز تعيين من يتم إحالته للمعاش فى أية وظيفة حكومية أخري.

وقد نصت المادة 21 من قانون التأمينات الاجتماعية على أن يستحق المعاش فى حالة بلوغ سن الشيخوخة مع توافر مدة اشتراك فى تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لا تقل عن 120 شهر فعلية على الأقل أى ما يعادل 10 سنوات، وتكون المدة 180 شهر فعلية بعد 5 سنوات من تاريخ العمل بالقانون أى ما يعادل 15 سنة.

أما فى حالة انتهاء خدمة المؤمن عليه ولم يبلغ سن الشيخوخة أو العجز أو الوفاة مع توافر الشورط التالية:-

  • توافرت مدة اشتراك فى تأمين لاشيخوخة والعجز والوفاة تعطى الحق فى معاش ل ايقل عن 50% من أجر التسوية الأخير وبما لا يقل عن الحد الأدني للمعاش، وتتضمن مدة اشتراك فعلية لا تقل عن 240 شهر أى 20 عام، وتكون 300 شهر أى 25 عام بعد 5 سنوات من تاريخ العمل بالقانون.
  • تقديم طلبات الصرف.
  • أن لا يكون خاضع لتأمين الشخخة والعجر والوفاة فى تاريخ تقديم طلب الصرف.
قد يعجبك ايضا

تعليق 1
  1. عصام يقول

    موضوع المعاش المبكر توقف خلاص والتأمينات قالت انه اعتبارا من 1/1/2020 تم إيقاف العمل بما يسمى المعاش المبكر فالرجاء عدم خداع الناس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.