شروط الحصول على المعاش المبكر لمن هم فوق ال50 عام وتسوية الحقوق التأمينية

صرح مستشار رئيس الوزراء، المهندس “هاني محمود” أن العمل مستمر لإيجاد أفضل جهاز إداري على مستوى العالم، وأشار إلى أن الإصلاح الإداري لن يضر أي موظف بالحكومة، وأعلن عن فتح باب المعاش المبكر، لمن يرغب في التقديم لمن هم أكثر من 50 عام، هذا ولم تقم الهيئة بإجبار أحد على التقديم، بينما سيتم منح المتقدمين ترقية إضافية ومعاش كامل.

ويذكر أن وزيرة التضامن الاجتماعي “نيفين القباج” كانت قد أعلنت في الأول من يناير 2020 عن بدء العمل بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، ويقوم القانون الجديد بمنح جميع أعضاء العلاقة التأمينية بما فيهم صاحب المعاش وصاحب العمل والمستحقين عن أصحاب المعاشات مزايا جديدة، ووفقًا للقانون الجديد، فالمؤمن عليه يجب أن يتوافق فيه الشروط التالية للخروج على المعاش المبكر:

شروط الحصول على المعاش المبكر

  • تسوية المعاش يكون عن مدة الاشتراك في تأمين العجز والشيخوخة والوفاة، وتبدأ المدة من بداية العمل بالقانون، ويتم تحديده بواقع جزء من المعامل المناظر لسن المؤمن عليه، والمحدد في الجدول المرافق للقانون كل سنة ورقمه “5”، ويكون الحد الأقصى لا يتجاوز 80% من دخل التسوية أو الأجر.
  • يتم ربط المعاش بمجموع المعاشات المستحقة، ويجب ألا يتجاوز 80% من قيمة أجر التسوية الأكبر.
  • في حالة الاستحقاق، إذا قل إجمالي المعاش عن 65%، يتم رفعه لتلك النسبة وفقًا للمادة “21”.
  • وفي كافة الأحوال، يجب ألا يتعدى إجمالي المعاش عن 80%.
  • يجب أن تكون مدة الاشتراك الفعلية 240 شهر فما أكثر، وتصل مدة الإشتراك إلى 300 شهر بعد مرور 5 سنوات من بدء العمل بالقانون الجديد.

الخروج للمعاش المبكر

وفقًا لقانون الخدمة المدنية رقم 81 التابع لسنة 2016، فإن الموظف يمكنه الخروج للمعاش المبكر في الحالة التالية:

  • يمكن للموظف أن يخرج للمعاش المبكر في حالة لم يتم اتخاذ أي إجراءات تأديبية في حقه، شرط أن يتجاوز ال50 عام، حيث يتعين على الوحدة الاستجابة لطلبه وفقًا للمادة 70

تسوية الحقوق التأمينية

تسوية الحقوق التأمينية للموظف تتم على النحو التالي:

  1. في حالة جاوزت مدة الإشتراك في نظام التأمين الاجتماعي 20 عام، بينما لم يجاوز الموظف ال55 عام، ومضى على فترة شغله الوظيفة الحالية ما يزيد عن العام، فسيتم اعتبار أن الموظف تم ترقيته في اليوم السابق لتاريخ إحالته على المعاش، ويتم في تلك الحالة تسوية الحقوق التأمينية على أساس مدة الاشتراك في التأمين، مع إضافة خمس سنوات.
  2. إذا كانت مدة الإشتراك في التأمينات الاجتماعية قد جاوزت ال20 عام وجاوز الموظف ال55 عام، يتم تسوية الحقوق على أساس مدة الاشتراك، مع إضافة المدة الباقية للوصول لسن إنتهاء الخدمة أو إضافة الخمس سنوات “يتم اختيار المدة الأقل”.
  3. لا تقوم أي من الوحدات الخاضعة لأحكام القانون بتعيين من يتم إحالتهم للمعاش المبكر مرة أخرى.

قد يعجبك ايضا

تعليق 1
  1. عبدالسلام أحمدالفحام يقول

    هل يتم تفعيل هذا القانون علي كل موظفي الدولةمع العلم بأني كبيرمعلمين لغةعربية..سؤال آخر:بالنسبة لمن تم ٦٠سنةكيف يحتسب له المعاش سواء كان خدمةمدنيةأوكادر..وفي مثل حالتي هل تسوية المعاش لسن٦٠مختلفةعن قانون الخدمة المدنية إن اختلفت كيف تتم التسوية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.